لماذا وإلى أين ؟

سلطات محلية تضيف “نسخة من جواز التلقيح” لوثائق الحصول على شهادات إدارية    

أقدمت السلطات المحلية بمدينة أولاد تايمة على فرض جواز التلقيح كشرط لحصول المواطنين على وثائق من المقاطعات حتى في حالة عدم مجيئهم إلى مقر المقاطعة.

وأكد مصدر محلي في حديثه لـ”آشكاين”، على أن “السلطات في جماعة عين شعيب سيدي بوموسى بمدينة أولاد تايمة التابعة لإقليم تارودانت جهة سوس ماسة، تفرض على المواطنين نسخة جواز التلقيح ضمن لائحة الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة السكنى أو شهادة عدم الشغل”.

وشدد محدث “آشكاين”، أنه “لا يتم طلب جواز التلقيح لتدخل من الباب، بل يتم طلبه ضمن الوثائق اللازمة للحصول على الوثيقة المراد الحصول عليها”.

وأضاف مصدرنا  أنه “حتى وإن لم يكن المعني بالأمر حاضرا، وأنه إذا أراد أبٌ الحصول على وثيقة تهم أحد أبنائه مثلا، لا يتم مطالبة الأب بجواز التلقيح الخاص به لكونه هو من سيلج المرفق الإداري، وهو ما يمكن اعتباره منطقيا”، يسترسل مصدرنا شارحا: “بل يتم مطالبته بنسخة من جواز تلقيح ابنه ليتمكن من استصدار الوثيقة التي تخصه”.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر متطابقة من مدينة الدار البيضاء أن “الأمر نفسه يسري في عدة مقاطعات، وهو ما أثار تساؤلات لدى المواطنين حول “ما إن كان جواز التلقيح أصبح شرطا أو وثيقة إجبارية للحصول على بقية الوثائق التي يخولها القانون”.

ويعيد هذا الحادث إلى أذهان المغاربة ما أحدثه فرض جواز التلقيح كشرط أساسي لولوج الإدارات والإستفادة من الخدمات العمومية من احتجاجات متواصلة، كما أنه يطرح التساؤل عما إذا كان هذا الشرط “مجرد اجتهادات من أعوان سلطة وقياد أم أنها شروط معممة على جميع المقاطعات”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

11 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن يقول الحقيقة
المعلق(ة)
5 أغسطس 2022 23:49

المرجو من المواطن مقاومة تلضلم و لو بضلم اكبر

مريمرين
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 22:21

.. في المغرب لا تستغرب . بلدنا العزيز يزخر باالغرائب و العجائب… فأحدهم يريد إعادة تربية المغاربة و آخر قال عن المغاربة بأنهم “مراض” و آخر أراد منع الجمعيات الحقوقية من فضح المفسدين ، و مؤسسة عمومية (لاماب) خرجت عن حيادها و تخندقت ضد المواطنين، و صاحب برنامج الزواج و… في إذاعة يتوعد المواطنين ويلصق بهم تهمة الخيانة العظمى…، وسمعنا صراخ المطالبة ب 17 مليار درهم ، فتبخر الصراخ و حل محله العناق ؛ و سمعنا مناديا ينادي بتسقيف أسعار المحروقات ثم ما لبث أن ابتلع لسانه. وسمعنا مقولة ” فالسياسة خاصك تتعلم أنك ترجاع فكلامك”.

Reda
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 21:22

يجب الإعتقال هذا الشخص لفرض الجواز على المواطنين واش كاينة السيبة واش رئيس جماعة عندو الحق إفرض الجواز.
واش فخباركش السيد الرئيس الجماعة أن حتى الرئيس الحكومة معندوش الحق إفرض الجواز .لأن الجواز إختياري.
واش فخبارك أسي رئيس الجماعة أن معندكش الحق تمنع المواطنين من منح أي شهادة إدارية بحجة عدم توفره على الجواز ؟ سؤال: لسيد الرئيس الجماعة أو المقاطعة ما هو مستواك الدراسي والقانوني هل لك ذراية بالقانون أم لا ؟ أنصحك برجوع للمدرسة الإبتدائية لتحسين مستواك الدراسي والقانوني حتى لا تصبح غدا ضحية للجهل ويزج بك الجهل في السجن لأنك خترقت جميع القوانين الدستورية

Rachdi
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 21:08

في الوقت الذي كنا نعتقد أن المغرب قطع اشواطا مهمة في مجال تحديث الإدارة من خلال اصدار عدد من القوانين تهم تبسيط المساطر نتفاجا للاسف من سلوك رجال السلطة الذين يضربون بعرض الحائط كل المجهودات التي تروم تطوير الإدارة من خلال فرض وثيقة التلقيح الحصول على وثائق إدارية كجواز السفر وغير ذلك …وهذه حقيقة مرة عاينتها بالملحقات الإدارية بمدينة بركان

لم يسبق كم اليها احد
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 18:19

فضيييييييحة لا توجد حتى في اكبر الديكتاتوريات بالعالم

سعيد
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 18:18

هذا الاجراء هو قمة العبث . الحقيقة أنه بهذه الاجراءات لم يعد هناك ما يمكن انتقاده. فهذه التصرفات التي يقومون بها توحي كاننا في حظيرة اغنام وليس في دولة.

Moh
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 18:07

موظفون اميون وانصاف متعلمين مرتشون مبتزون الله يبتر دابرهم ويقض مضاجهم. بالهم والسقم

لغضف علال
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 17:51

أين هو دور المجلس الوطني لحقوق الانسان ، هذه المؤسسات المفروض فيها أأن تتدخل في مثل هذه الظروف لتؤازر المواطن المغلوب على امره وتنبيه السلطات الى عدم مشروعية تصرفاتها ، ولو بمراسلة مستعجلة وإلا منما هو مبرر وجودها ؟

مواطن مغربي
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 17:41

هذا تعسف وشطط في استعمال السلطة .لايوجد قانون يمنع المواطن من حقوقه الوطنية .ولايوجد اي نص يفرض جواز التلقيح مجرد كلام فقط هاته الجماعة لاتساير الواقع والاحداث
لانها في سبات عميق فرنسا الغت جميع قيود كرونا .

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 17:04

هدار راه الطنز والاجتهاد اوروبا تزيل القيود ونحن في عالم خاص

متتبع
المعلق(ة)
4 أغسطس 2022 16:30

هل اصبحنا في دولة داخل دولة وكلام التلفزيون للاستهلاك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

11
0
أضف تعليقكx
()
x