لماذا وإلى أين ؟

سلطات محلية تضيف “نسخة من جواز التلقيح” لوثائق الحصول على شهادات إدارية    

أقدمت السلطات المحلية بمدينة أولاد تايمة على فرض جواز التلقيح كشرط لحصول المواطنين على وثائق من المقاطعات حتى في حالة عدم مجيئهم إلى مقر المقاطعة.

وأكد مصدر محلي في حديثه لـ”آشكاين”، على أن “السلطات في جماعة عين شعيب سيدي بوموسى بمدينة أولاد تايمة التابعة لإقليم تارودانت جهة سوس ماسة، تفرض على المواطنين نسخة جواز التلقيح ضمن لائحة الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة السكنى أو شهادة عدم الشغل”.

وشدد محدث “آشكاين”، أنه “لا يتم طلب جواز التلقيح لتدخل من الباب، بل يتم طلبه ضمن الوثائق اللازمة للحصول على الوثيقة المراد الحصول عليها”.

وأضاف مصدرنا  أنه “حتى وإن لم يكن المعني بالأمر حاضرا، وأنه إذا أراد أبٌ الحصول على وثيقة تهم أحد أبنائه مثلا، لا يتم مطالبة الأب بجواز التلقيح الخاص به لكونه هو من سيلج المرفق الإداري، وهو ما يمكن اعتباره منطقيا”، يسترسل مصدرنا شارحا: “بل يتم مطالبته بنسخة من جواز تلقيح ابنه ليتمكن من استصدار الوثيقة التي تخصه”.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر متطابقة من مدينة الدار البيضاء أن “الأمر نفسه يسري في عدة مقاطعات، وهو ما أثار تساؤلات لدى المواطنين حول “ما إن كان جواز التلقيح أصبح شرطا أو وثيقة إجبارية للحصول على بقية الوثائق التي يخولها القانون”.

ويعيد هذا الحادث إلى أذهان المغاربة ما أحدثه فرض جواز التلقيح كشرط أساسي لولوج الإدارات والإستفادة من الخدمات العمومية من احتجاجات متواصلة، كما أنه يطرح التساؤل عما إذا كان هذا الشرط “مجرد اجتهادات من أعوان سلطة وقياد أم أنها شروط معممة على جميع المقاطعات”.

    متتبع
    04/08/2022
    16:30

    هل اصبحنا في دولة داخل دولة وكلام التلفزيون للاستهلاك

    15
    0
    مغربي صحراوي
    04/08/2022
    17:04

    هدار راه الطنز والاجتهاد اوروبا تزيل القيود ونحن في عالم خاص

    13
    0
    مواطن مغربي
    04/08/2022
    17:41

    هذا تعسف وشطط في استعمال السلطة .لايوجد قانون يمنع المواطن من حقوقه الوطنية .ولايوجد اي نص يفرض جواز التلقيح مجرد كلام فقط هاته الجماعة لاتساير الواقع والاحداث
    لانها في سبات عميق فرنسا الغت جميع قيود كرونا .

    14
    1
    لغضف علال
    04/08/2022
    17:51

    أين هو دور المجلس الوطني لحقوق الانسان ، هذه المؤسسات المفروض فيها أأن تتدخل في مثل هذه الظروف لتؤازر المواطن المغلوب على امره وتنبيه السلطات الى عدم مشروعية تصرفاتها ، ولو بمراسلة مستعجلة وإلا منما هو مبرر وجودها ؟

    11
    0
    Moh
    04/08/2022
    18:07

    موظفون اميون وانصاف متعلمين مرتشون مبتزون الله يبتر دابرهم ويقض مضاجهم. بالهم والسقم

    10
    0
    سعيد
    04/08/2022
    18:18

    هذا الاجراء هو قمة العبث . الحقيقة أنه بهذه الاجراءات لم يعد هناك ما يمكن انتقاده. فهذه التصرفات التي يقومون بها توحي كاننا في حظيرة اغنام وليس في دولة.

    10
    0
    لم يسبق كم اليها احد
    04/08/2022
    18:19

    فضيييييييحة لا توجد حتى في اكبر الديكتاتوريات بالعالم

    11
    0
    Rachdi
    04/08/2022
    21:08

    في الوقت الذي كنا نعتقد أن المغرب قطع اشواطا مهمة في مجال تحديث الإدارة من خلال اصدار عدد من القوانين تهم تبسيط المساطر نتفاجا للاسف من سلوك رجال السلطة الذين يضربون بعرض الحائط كل المجهودات التي تروم تطوير الإدارة من خلال فرض وثيقة التلقيح الحصول على وثائق إدارية كجواز السفر وغير ذلك …وهذه حقيقة مرة عاينتها بالملحقات الإدارية بمدينة بركان

    3
    0
    Reda
    04/08/2022
    21:22

    يجب الإعتقال هذا الشخص لفرض الجواز على المواطنين واش كاينة السيبة واش رئيس جماعة عندو الحق إفرض الجواز.
    واش فخباركش السيد الرئيس الجماعة أن حتى الرئيس الحكومة معندوش الحق إفرض الجواز .لأن الجواز إختياري.
    واش فخبارك أسي رئيس الجماعة أن معندكش الحق تمنع المواطنين من منح أي شهادة إدارية بحجة عدم توفره على الجواز ؟ سؤال: لسيد الرئيس الجماعة أو المقاطعة ما هو مستواك الدراسي والقانوني هل لك ذراية بالقانون أم لا ؟ أنصحك برجوع للمدرسة الإبتدائية لتحسين مستواك الدراسي والقانوني حتى لا تصبح غدا ضحية للجهل ويزج بك الجهل في السجن لأنك خترقت جميع القوانين الدستورية

    4
    0
    مريمرين
    04/08/2022
    22:21

    .. في المغرب لا تستغرب . بلدنا العزيز يزخر باالغرائب و العجائب… فأحدهم يريد إعادة تربية المغاربة و آخر قال عن المغاربة بأنهم “مراض” و آخر أراد منع الجمعيات الحقوقية من فضح المفسدين ، و مؤسسة عمومية (لاماب) خرجت عن حيادها و تخندقت ضد المواطنين، و صاحب برنامج الزواج و… في إذاعة يتوعد المواطنين ويلصق بهم تهمة الخيانة العظمى…، وسمعنا صراخ المطالبة ب 17 مليار درهم ، فتبخر الصراخ و حل محله العناق ؛ و سمعنا مناديا ينادي بتسقيف أسعار المحروقات ثم ما لبث أن ابتلع لسانه. وسمعنا مقولة ” فالسياسة خاصك تتعلم أنك ترجاع فكلامك”.

    2
    0
    مواطن يقول الحقيقة
    05/08/2022
    23:49

    المرجو من المواطن مقاومة تلضلم و لو بضلم اكبر

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد