لماذا وإلى أين ؟

هل سيتأثّــر المغرب بخفص الإتحاد الأوروبي استهلاكَـهُ للغــاز؟ .. خبيرٌ اقتصادي يُـجيب

وافقت دول الإتحاد الأوروبي رسميًا أمس الجمعة على خفض استهلاك الغاز بنسبة 15٪ إلى غاية فصل الربيع، مع تصويت بولندا والمجر ضده، بالإضافة إلى بند حتى يمكن للمجلس تفعيل “تنبيه” بشأن أمن الإمدادات من شأنه أن يجعل الخفض إلزاميًا على الدول الأعضاء.

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية “efe”، فقد أفاد مجلس الإتحاد الأوروبي أن هاتين الدولتين فقط صوتتا ضد الإجراء الذي أضحى رسميا، بعد الإتفاق السياسي الذي توصل إليه وزراء الطاقة للدول الأوروبية، في مجلس استثنائي عقد الأسبوع الماضي في بروكسل. والذي يهدف إلى خفض الطلب على الغاز من أجل الاستعداد لانقطاع محتمل لإمدادات الغاز من روسـيا، التي تعمل باستمرار على تسلـيح إمدادات الطـــاقة.

وفي هذا الصدد، أفـــاد الأستاذ والمحلل الإقتصادي “رشيد ساري”، في حديثه مع “آشكاين”، أن “الإتحاد الأوروبي لا خيار له سوى خفض استهلاكه من الغاز، خاصة و إن علمنا أنه كان يعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي الذي يشكل 40% من حاجياته، فالفترة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للإتحاد الأوروبي على اعتبار أن الإستهلاك يزداد بشكل كبير خاصة في مرحلة الشتاء”.

وفيما يتعلق بتأثير هذا القرار على المغرب وموارده من الغاز الطبيعي، فيقول ساري إن “القرار لن يكون له تأثير على المغرب لمجموعة من الإعتبارات أبرزها أن المغرب لا يعتمد على الغاز الروسي بشكل كبير، بل له مصادر أخرى من دول الخليج و كذلك الولايات المتحدة الأمريكية و النرويج، أفضل مثال هو كيف تمكن المغرب من الإستغناء بسلاسة عن الغاز الجزائري في 31 أكتوبر من العام الماضي لكن لم يستبدل بالغاز الروسي”.

و أكد المتحدث، أن “القرار له تأثير داخل التراب الأروربي فقط أما بالنسبة للمغرب فلن يكون هناك تأثير، لاسيما أنه كانت هناك انخفاضات كبيرة للغاز المتوجه نحو أوروبا بنسبة 25% وانعكس بشكل كبير على الإتحاد الأوروبي ولكن ليس المغرب”، مضيفا أنه “فيما يخص عملية استيراد الغاز من إسبانيا، فالأمر يتعلق بنقل الغاز من إسبانيا إلى المغرب، ولكن هذه العملية لا علاقة لها بالقرار الجديد للإتحاد الأوروبي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Skafandri
المعلق(ة)
7 أغسطس 2022 02:42

انت غير تفرج و اسكت…كلشي عندك و ماخاصك والو

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
6 أغسطس 2022 21:27

ياك احنا عدنا الغاز فين مشى ديالنا او لا نستفيد منه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x