لماذا وإلى أين ؟

حـركة بيئــية تدقُّ نـاقوس الخـطر بخُـصوص زراعات البطيخ الأحمر و الأفوكادو

في ظل الإجهاد المائي الذي تشهده المملكة و الذي يهدد المغاربة بأزمة عطش، دخلت حركة مغرب البيئة 2020/2050” على الخط مقترحة عددا من الإجراءات للحفاظ على الموارد المائية.

وطالبت الحركة بتغيير السياسات الفـــلاحية بالمغرب ووقف زراعة و تصدير البطيخ الأحمر و الأفوكادو، مبرزة أن “المغرب يصدر أغلى موارده الطبيعية وهي المياه الجوفية إلى الخارج.”

و أوردت الحركة في منشور على صفحتها الرسمية بفايسبوك، أن “كيلو غراما من البطيخ الأحمر المغروس بالصحراء يستهلك 45 لترا من الماء في حالة الإعتماد على تقنية التقطير، وهذا يعني أن بطيخة بوزن 10 كيلوغرام قد تستهلك 450 لترا من الماء العذب”.

أما بخصوص فاكهة الأفوكادو، تردف الحركة، أن كيلوغراما منها يستهلك 1000 لتر من الماء، فما بالك بمئات آلاف الأطنان سنويا”.

وشددت على أن هذه الزراعات تشكل خطرا كبيرا على الإستمرارية في الحياة لنا و لأجيال الغد على أرض المغرب، متسائلة: هل نحتاج في المغرب لهذه المواد كي نعيش؟ وهل نحن بحاجة لتصدير هذه المنتوجات؟  وهل من المعقول تصدير الماء بينما بلادنا في خصاص مائي؟.

واعتبرت أن الأجوبة واضحة وهي تعديل السياسة في مجال الزراعات الدخيلة التي أصبحت أمرا ملحا ومستعجلا، موضحة أن “المياه تنتقل دوريا من دول العالم الثالث نحو الدول الغنية عبر تصدير الخضر والفواكه المستنزفة للمياه، مثل البطيخ من دول شمال إفريقيا نحو دول أوروبا الغنية بالمياه، والأفوكادو من أمريكا الجنوبية، و المغرب نحو أوروبا و أمريكا الشمالية”.

وأكدت حركة مغرب البيئة أن هذه التجارة تسببت في سيطرة شركات و أفراد على مصادر المياه، و ندرة مياه الشرب والزراعة المعاشية في بلدان العالم الثالث من أجل رفاهية دول العالم الأول بالفواكه، بدل تخصيص هذه المياه لزراعة الحبوب والبقوليات في دول العالم الفقير.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مصطفى الكاعي
المعلق(ة)
10 أغسطس 2022 00:47

ملعب الكولف يستهلك ما تستهلكه مدينة متوسطة الحجم كسيدي بنور حلل و ناقش

عبده
المعلق(ة)
9 أغسطس 2022 15:51

الاسرائيليون غيستثمرو فلافوكا فالغرب. لذلك مستحيل منع هذه الزراعة.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
9 أغسطس 2022 15:11

هناك زراعات اخرى تستهلك مياه اكثر اللوز الموزالجزر البطيخ الاصفر وتصديرها يعني تصدير المياه.ان موضوع ندرة المياه جعل حلقات النقاش تتسع بدون فائدة.يجب العمل وفي اقرب الاجال العمل على اتشاء محطات كثيرة لتحلية مياه البحر اسوة بدول الخليج التي اصبحت لاتعرف مثل هاته الازمة .ولان القادم اصعب في ظل التغيرات المناخية .كما ان الجفاف اصبح ملازما وكذلك التصحر .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x