لماذا وإلى أين ؟

رسميا.. حقوقي يُقاضي رئيس مجلس النواب بسبب “إهانة مغاربة” (وثيقة)

رفع رسميا، الناشط الحقوقي المغربي المقيم في هولندا؛ جمال الدين ريان، اليوم الثلاثاء شكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالرباط ضد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بسبب تصريحه الذي سب وصف فيه المغاربة المطالبين بخفض أسعار المحروقات ورحيل أخنوش بـ “لمرضى” خلال انعقاد المؤتمر الجهوي للحزب بأكادير.

و وفق الشكاية التي توصلت آشكاين بنظير منها، فإن صاحبها جمال الدين ريان طالب بفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة في حق العلمي مع التشطيب عليه من لائحة نواب الأمة وتجريده من جميع الحقوق السياسية التي يكفلها له القانون، في حالة إدانته، ولو أن تصرفه موثق بالفيديو وموزع على نطاف واسع على شبكة الانترنت.

واعتبر ريان أن الطالبي بصفته رجل سياسة ومسؤولا عن مؤسسة دستورية كان عليه أن يؤكد على أن آذانه صاغية لمطالب المغاربة الرامية إلى خفض أسعار الحروقات، وأن يوضح موقفه باحترام وانحناء وليس بمهاجمته كما فعل بالسب والشتم والتحقير وتصغير الوعي الجماعي للمغاربة.

ووصف الحقوقي أن هذا التهجم بكونه جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون الجنائي، كما نص دستور المملكة من الفصل 19 إلى الفصل 32، وسيما الفصبين 21 و22، معتبرا أنه من الحكمة تدخل القضاء لردع مثل هذه التصرفات من السياسيين تجنبا لإشعال نار الفتنة.

وفي تصريح لـ “آشكاين” أكد المتحدث قائلا “أهنت من طرف العلمي ولست وحدي بل العديد من المغاربة سيشعررون بالمثل و ليس لشيء فقط لأن المواطنين قاموا بحملة فايسبوكية يطالبون فيها بخفض أسعار المحروقات، بالنظر إلى تراجعها في السوق الدولية”.

وشدد ريان على أن “ما قام به العلمي عمل عنصري وعليه أن يقدم استقالته إذا كان يحترم نفسه مثل المسؤولين بالدول الديمقراطية”، مبرزا أن شكايته اليوم هي رسالة للمغاربة من جهة، للتأكيد على ضرورة اللجوء للعدالة ضد أي مسؤول أهاننا، وللعدالة أيضا لإحراجها للقيام بدورها”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
salim
المعلق(ة)
10 أغسطس 2022 09:19

راه فعلا احمق من يطالب بالمازوط ب7 دراهم وهو كايتباع بترول خام ب 7 دراهم فبلاصتو !

ملاحظ
المعلق(ة)
9 أغسطس 2022 21:15

اذن هيا الى رفع الدعاوى في كل جهة من الطالبي الى اخنوش الى بنكران …..لاشغل لكم هذه هي الحقوق تبحثون عن التفاهات لابراز وجودكم واستفادتكم الشخصية. هذا سببه الفراغ والسياسوية والتهريج ….ومن انتم الذين شتمك هذا البرلماني عليكم بذكر اسمائكم اما ان تتحدثوا باسم المواطنين فلا احد اعطاكم الحق والمواطنون يعرفون كيف يردون على الطالبي وغيره اما انتم فتبحثون على حب الظهور فقط.

حنظلة
المعلق(ة)
9 أغسطس 2022 20:22

بادرة طيبة من طرف هذا المناضل الحقوقي، وأنا بدوري سألجأ لمحامي هنا في المغرب لرفع دعوى ضد ذلك اللامسؤول

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x