لماذا وإلى أين ؟

فريديا… مدرسة فكرية من رحم الريف المغربي

فريد الحموتي*

نكشف بشكل مختصر في هذه المقالة باسم جمعية فريديا للمعرفة، في إقليم الحسيمة، شمال المغرب؛ عن مضامين مدرسة فكرية بعنوان فَرِيدْيَا. فماذا يُقصد بهذا المفهوم الفكري؟ وكيف يساهم في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مجتمعنا؟ وهل من مساهمة له في إثراء الحقل الفكري في المنطقة والعالم؟

فَرِيدْيَا؛ تعبير مُبتَكر اعتُمد رسميا بشكل قانوني بجمهورية مولدوفا، سنة 2022، على شكل عنوان لكتاب يضم مجموعة من النظريات العلمية، واصطلاحا يُختصر به لمفهوم (علم فريد الحموتي)، ولقد تم تقديم محتوى هذا الإنجاز على شكل مدرسة فكرية ذاتية؛ المفهوم المُبتَكر في هذا الكتاب نفسه؛ يُقصد به كل عالم أو مُبدِع يقوم باتِّباع منهجية علمية أو فكرية، من ابتكاره، لصناعة تراث من العلوم والمعرفة، دون مراجع. تُقدِّم مدرسة فريديا في هذا العمل الفكري خمس نظريات علمية مُبتَكرة ومبنية على منهجية علمية تسمى منهجية فريديا؛ التي تعمل على تحديد إشكالية نصية تتشكل أساسا من الحروف، لتقوم بعد ذلك بتحويلها إلى أرقام خاضعة للمنطق، وثم المرور إلى عملية تحليل هذه الأرقام؛ للوصول إلى نتائج علمية حسابية دقيقة كحل للإشكالية المُحَدَّدة.

هذه النظريات الخمسة التي تتناولها مدرسة فريديا؛ تندرج أساسا ضمن مجال الاقتصاد، المال و المجتمع، وبالاسم هذه النظريات كالتالي:

نظرية مردود المجتمع المدني؛

نظرية منحة السُّلم الأساسي؛

نظرية نظام العلبة المالية؛

نظرية التردد النِّسبي للرتب؛

نظرية الرفاهية العامة للشعوب.

1 نظرية مردود المجتمع المدني

تهدف هذه النظرية إلى إعطاء تعريف علمي لمردود المجتمع المدني، حيث تُؤكد علميا أنّ هذا المردود من المُتعذَّر تقديره بشكل شامل؛ بل يمكن لنا فقط تقدير قيمة النواة لنشاط المجتمع المدني (الزمن D والكلفة C)، وهذا النشاط سواء كان ضمن دفتر للتحملات أو في إطار ما يحل محلّه. لحساب قيمة هذه النواة نكتب التعبير التالي:

N = D + C

بشكل عام، تُحدِّد النظرية قيمة نشاط المجتمع المدني بمنطقتين؛ منطقة اعتيادية N التي يمكن تحديدها علميا والتي أيضا تسمى النواة، ومنطقة غير اعتيادية I يتعذّر تقديرها، بحيث هما معا يشكلان معادلة ليس لها حل تُكتب كما يلي:

A  = N + I

مع أنّ:

A: نشاط.

المنطقة N تسمى نواة النشاط A، لأنّ عنصريها يوجدان في كل نشاط يقوم به المجتمع المدني، فالمدة الزمنية D من المسلّمات المشروطة لحدوث النشاط A، وفي حين أنّ الكلفة C هي أيضا تتحقق عند النشاط سواء بشكل مباشر أو بشكل ضمني. يمكن جمع قيمتي D و C معا (المردود الكلي للنواة N، وحدة قياسه تسمى “فَرِيد” ورمزها F)، أو حساب كل عنصر على حدة (المردود الجزئي للنواة N).

2 نظرية منحة السُّلم الأساسي

تسعى هذه النظرية إلى تقديم حل علمي لدعم المواطنين الذين يوجدون في وضعية هشة اجتماعيا، في دولة معينة، وذلك عبر نظام مالي يسمى منحة السُّلم الأساسي، ويُشار إليه بالقيمة:

e0 = 1

نظرية السُّلم الأساسي مبنية في الأصل على السُّلم الوظيفي الذي يمكن التعبير عليه بأعداد صحيحة طبيعية، ومُؤسَّس ليكون أصغر سُلّم وظيفي في دولة معينة (سلم شرفي)، يتم تخصيصه إنسانيا لكل مواطن لتوفير له الحد الأدنى للعيش الكريم عند تعذر لديه مصادر الدخل، بحيث يقول مبدأ النظرية: بما أنّ السُّلم الأساسي يجب أن يكون من نفس الطبيعة العددية لسلّم وظيفي مُعبَّر عليه بأعداد صحيحة طبيعية؛ فالقيمة العددية التي ينبغي أن يساويها هي 1.

يشتغل هذا النظام على شكل ضريبة تُطبَّق على أنشطة اقتصادية مختلفة، سواء كانت تتعلق بالأفراد أو المؤسسات؛ بهدف توفير مبلغ مالي يوجه للمستهدفين، حيث أنّ هذه الضريبة التي يتم خصمها تسمى حجم السُّلم الأساسي؛ قيمته تساوي خارج قيمة السُّلم الأساسي وقيمة رأس السُّلم الوظيفي الذي استعمل كعيِّنة، ورمزه V. يتم حساب الحجم V على الشكل التالي:

V = 1/en

مع أنّ:

: الدرجة القصوى للسُّلم الوظيفي العيِّنة.en

3 نظرية نظام العلبة المالية

هذه النظرية تتناول في نظام مالي يحافظ على دوام مبلغ مالي S يتم إنفاقه ضمن مجال زمني محَدَّد، بحيث عند نهاية هذا المجال يتم استرجاع نفس هذا المبلغ المنفَق. بشكل عام؛ يتم التعبير على التغير الذي يجب أن يتحقق نهاية المجال الزمني المخصص لإنفاق المبلغ s بما يلي:

 

ويسمى هذا النظام بالعلبة المالية، لأنّ المبلغ S الذي يتم إنفاقه؛ يتم استرجاعه في نهاية المجال الزمني المحَدَّد لهذا الإنفاق، أو بتعبير آخر؛ الميكانيزم المالي المستعمَل في هذا النظام أشبه بادخار مبلغ مالي في صندوق.

4 نظرية التردد النِّسبي للرتب

تعمل هذه النظرية أساسا على حساب التردد النِّسبي لعناصر مجموعة عددية O تتشكل من أعداد صحيحة طبيعية ومنتظمة {1؛2؛…؛n}،  أو ما تسميه النظرية ‘مُرتِّبة عددية’، وتتميز عناصر المجموعة العددية O بفقدان أهميتها كلما ابتعدنا عن العنصر 1 نحو العنصر n. يُرمز لهذا التردد بالحرف F، ويسمح بقسمة مبلغ مالي حسب المراتب، أو تحديد القيمة المالية لمنتج حسب مرتبة تصنيف جودته، إلخ. القاعدة العامة لهذا التردد هي:

Fi = [1 + (n – i)]/N

مع أنّ:

¡: عنصر من المجموعة العددية O؛

n: العنصر الأقصى للمجموعة العددية O؛

: مجموع عناصر المجموعة العددية O.N

5 نظرية الرفاهية العامة للشعوب

تهدف هذه النظرية إلى الضبط العلمي لمفهوم الرفاهية، خصوصا رفاهية الشعوب، بحيث أثبتت علميا أنّ هذه الأخيرة كقيمة حقيقية؛ لا يمكن تقديرها بشكل مطلق (لاحتمال وجود عناصر لا يمكن تحديدها أو حتى العلم بوجودها)، بل يمكن فقط تقدير منها جانب مُعتمَد حسب عوامل محدودة يتم وضعها بشكل توافقي بين الدول، أو المهتمين بصفة عامة. تُصنِّف النظرية بين نوعين من المُحددِّات للرفاهية، المُحَدِّد الحقيقي المتعذر D والمُحَدِّد المُعتمَد الممكن ‘D، بحيث:

D = r1 + … + rp + … + rn

D’ = r1 + … + rp

مع أنّ:

r: نسبة عامل.

يتم استعمال العامل r على شكل نسبة؛ لأنه يتم قسمة قيمة كل عنصر ضمن عناصر المُحَدِّد على العدد الإجمالي للساكنة في بلد معين على المستوى الوطني، وثم يتم إعادة قسمة القيمة المُحصَّل عليها، على مجموع قيم نفس العنصر لدى باقي دول المجموعة المدروسة. عموما، نميز بين نوعين من العوامل؛ عوامل إيجابية يتم استعمال نِسَبها بشكل مباشر لحساب المُحدِّد ‘D، وعوامل سلبية نِسَبها تحتاج لتطبيق عليها قاعدة التردد النِّسبي للرتب عن طريق تصنيف قيمها لدى كل دولة توجد ضمن المجموعة المدروسة؛ حيث كلما كانت نسبة العامل السلبي أقل كلما كانت رتبته أفضل. قيمة المُحَدِّد ‘D لدى كل دولة؛ هو مجموع قيمه من النِّسب ¡r، ويمكن لنا استعمال هذه القيمة مباشرة للمقارنة والتصنيف بين مجموعة الدول المدروسة، أو عن طريق تحديد نسبتها المئوية.

إذن من خلال ما سبق، يتبين لنا أنّ المدرسة الفكرية فريديا؛ تُشكل نقلة فكرية نوعية بالمنطقة بواسطة بحث علمي عصامي الإبداع وعلمي البنية بامتياز. هذه النظريات التي تساهم بها هذه المدرسة في إثراء الحضارة العلمية للإنسان، عبارة عن حلول مباشرة لإشكالات مباشرة، والتي يمكن استعمالها في مختلف البلدان؛ ما ينتج عن ذلك المساهمة في تحقيق الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي لمجتمعاتنا، وهذا يؤدي بدوره إلى المساهمة في صنع الفكر العالمي.

 

المرجع:

Livre Faridia |Nouvelle école en économie et société, pages 3, 8, 15, 21, 25 et 30.

ISBN : 978-620-3-43729-4, OmniScriptum S.R.L Publishing group, édition 2022.

 

*رئيس جمعية فريديا للمعرفة | المغرب

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين وإنما عن رأي صاحبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x