لماذا وإلى أين ؟

شواطئ الرباط عاصمة الأنوار بدون مراحيض والعمدة تتفرج

لن تتفاجأ وأنت ترتاد شواطئ الرباط التي يراد لها أن تكون عاصمة الأنوار، برؤية فضلات بشرية هنا وهناك أو رؤية شخص ما يقضي حاجته بين الصخور أو خلف جرف ما، والسبب، غياب مراحيض عمومية، أمام صمت المسؤولين المحليين وعلى رأسهم عمدة المدينة، أسماء أغلالو.

غياب مراحيض على طول شواطئ الرباط، والتي تعرف إقبالا بالآلاف من لدن ساكنة الرباط من مختلف أحيائها الشعبية ومن مناطق وجهات أخرى، خاصة عند نهاية كل أسبوع، دفع بائتلاف محلي يسمى “ائتلاف اليوسفية للتنمية”، للتعبير عن “امتعاضه من حجم الإستهتار بنظافة شاطئ الرباط الذي تغيب عنه المراحيض العمومية”.

الائتلاف المذكور، حمّل عمدة الرباط ، أسماء أغلالو، عن حزب “التجمع الوطني للأحرار”، المسؤولية الكبيرة في غياب مراحيض عمومية بشواطئ المدينة، متهما إياها بـ”التعامل باستخفاف مع هذا الملف بحمولته البيئية والصحية وتلزم الصمت و الغياب وتكريس الإهانة  لزوار الشاطئ الذي تغيب عنه المراحيض العمومية وشروط البيئة السليمة”. مشيرا إلى أنه “كان من المفترض أن تقوم بزيارات ميدانية للشاطئ وفق تدبير تشاركي مع رؤساء مجالس المقاطعات و كافة المصالح المختصة و المجتمع المدني من أجل إرساء شروط جيدة لزوار الشاطئ وضمان نظافة تليق بالساكنة وبمدينة الرباط برصيدها التاريخي والثقافي”، حسب بيان لذات الإئتلاف.

أصحاب البيان دعوا والي جهة الرباط سلا القنيطرة إلى التدخل من أجل “إرساء تدابير مستعجلة لشاطئ الرباط في ظل حجم الإستهتار الذي عبرت عنه عمدة الرباط، حيث تسجل غيابا واضحا في هذا المرفق وفي عدم توفير الشروط الجيدة لنظافة الشاطئ، والتي تضرب في العمق كل التوجهات العامة للحفاظ على البيئة وفي غياب الشروط الصحية اللازمة في ظل التوجه العام للمنظومة الصحية بالمغرب والوقاية من الأمراض وفي غياب الشرطة الإدارية للمدينة الرباط “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
BRAHIM
المعلق(ة)
19 أغسطس 2022 09:22

فعلا حنا ف اكادير البنية التحتية ناقصة بزاف. ولكن الشاطئ واعر كل التجهيزات و حتى شواطئ ضواحي اكادير وذلك لكونها في منطقة سياحية.
ملي جيت للرباط كانتعجب ف حالة الشاطئ!!! ولكن بما أنه ملاصق مع المدينة القديمة.
فهمت باللي التجهيزات في هاذ البلاد تقام لأجل السياح وليس أهل البلد. نفس الكلام على الخدمات مثل الأمن.
سير على الله

نبيل
المعلق(ة)
الرد على  علي
18 أغسطس 2022 12:41

هذا يحز في النفس ولكن ليس شاطئ الرباط فقط ولكن جميع الشواطئ المحادية لمدينة الرباط. وكفكرة يجب على الجماعات الاستثمار في المراحيض المتنقلة ليس فقط في الشواطئ ولكن حتى في المواسم و بعض المنتزهات التي تكون مكتظة.

علي
المعلق(ة)
17 أغسطس 2022 16:32

ليس الرباط فقط.
والان كيف نقضي حوائجنا في الشواطئ ههههه شوف فيا نشوف فيك

salim
المعلق(ة)
17 أغسطس 2022 16:31

واش العمدة الجديدة هدمتهم او سدتهم ؟ماكاينش المراحيض من قديم و تاواحد ماكان يطالب بيهم في عهد البجيدي و الاتحاد و الحركة !امراة يالاه عندها 6 شهور بغيتوها تحل مشاكل ديال 40 عام.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x