لماذا وإلى أين ؟

وزيـــر الصحة يُعفي المدير الجـهوي بفاس مكـناس

أقدم وزير الصحة والحماية الإجتماعية؛ خالد آيت الطالب، أمس الخميس 18 الجاري على إعفاء المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس؛ مهدي بلوطي، من مهامه بعد أربع سنوات من الإشراف على المؤسسات الصحية بالجهة المذكورة.

وفي الوقت الذي يسود فيه تضارب حول الأسباب الكامنة وراء قرار وزير الصحة والحماية الإجتماعية، كشف نائبُ رئيس جماعة مكناس؛ محمد البوكيلي، أن السبب الرئيسي وراء إعفاء المسؤول الجهوي عن قطاع الصحة بفاس مكناس هو الحريق المندلع بداية الشهر الجاري بمستشفى محمد الخامس.

وقال البوكيلي في تصريح لـ”آشكاين”، “من غير المعقول أن يحدث حريق بمستشفى جهوي أو اقليمي يؤمن الخدمة الطبية لمدينة يسكنها قرابة مليون مواطن ويخرج عن الخدمة قرابة نصف الأسرة، ولا يتحرك المسؤول الجهوي الذي وقع رخصة العطلة السنوية للمدير الإقليمي ومدير المستشفى الإقليمي في آن واحد”، مضيفا “ما استفز ساكنة المدينة هو أن المدير المعفى من مهامه يسكن على بعد مئتي متر من المستشفى”.

وأكد المتحدث، أن الوضع داخل مستشفى محمد الخامس بمكناس “خطير”، مشددا على أن “المرضى يكدسون في “الكلوارات” وهو أمر مؤلم و غير انساني و غير دستوري و يضرب كرامة المواطن وحقوقه الدستورية في العمق، في الوقت الذي توجد فيه عدد من المصالح خارج الخدمة”، مسترسلا “و من غير المقبول أن لا تحرك المصالح الجهوية للقطاع كل الإمكانيات لاستعادة الخدمة الكاملة للمستشفى في أقرب وقت لأن الأمر يتعلق بمستشفى وليس بحريق في عمارة سكنية”.

و خلص البوكيلي إلى التأكيد على أن “ما حدث يؤشر على أن المسؤول المعني لن يكون قادرا على رفع تحدي تنزيل الورش الملكي القاضي بتعميم التغطية الصحية لذلك عبرت الساكنة اليوم في مواقع التواصل الإجتماعي عن ارتياحها الكبير للقرار”،  مبرزا أن “مطلب ساكنة مكناس ما يزال قائما ويتمثل في الحاجة الماسة لمستشفى جديد من الجيل الرابع”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x