لماذا وإلى أين ؟

أولياء طلبة أوكرانيا يرفضون حلَّ الحُكومة لإدماج أبنائهم لهذه الأسباب

رد آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا عن الحل الذي أعلن عنه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أجل إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وقال عضو لجنة آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا؛ عبد الله الطويل، إن “ما وصف بـحل أزمة الطلبة العائدين من أوكرانيا غير مفهوم، ويتضمن شروطا تعجيزية، لا طاق لآباء وأمهات الطلبة بها”، مضيفا “لا نقبل الحل المزعوم، لأن الحل لا يكمن في إدماج الطلبة في الجامعات الخاصة بل في الجامعات العمومية”.

وأوضح الطويل في تصريح لـ”آشكاين”، أن الجامعات الخاصة في المغرب تفرض أسعار خيالية على الآباء تصل إلى 13 مليون سنتيم في السنة الواحدة، في حين أن أسعار التدريس في أوكرانيا تتراويح ما بين 3 و5 ملايين سنتيم في السنة، وذلك حسب الجامعة ومستواها، بالإضافة إلى مجموعة من التسهيلات في الأداء.

“لماذا لا يتم إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات العمومية؟”، يتساءل عضو لجنة آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مسترسلا “وهل الجامعات الخاصة قادرة على استيعاب أعداد الطلبة العائدين من أوكرانيا الذين يقدر عددهم بالألاف؟ ثم هل ستضع هذه الجامعات الخاصة أسعار مشجعة للطلبة أو ستكتفي بأسعارها المعهودة؟”.

وخلص الطويل إلى التأكيد على أن الوزارة لم تخبر لجنة آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بهذا القرار ولم تستشرهم فيها، وهذا يأتي بعدما “وعدت الوزارة تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا بإدماجهم في الجامعات العمومية المغربية”، متسائلا “فين هي الدولة؟ حنا بغينا سيدنا للي يتدخل يحل لنا هاذ المشكل”، وفق تعبير المتحدث.

وكان عبداللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد كشف في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم من خلال توفير التكوينات التي كانوا يستفيدون منها في أوكرانيا عبر جامعات خاصة داخل المملكة، مضيفا أن هذه الجامعات ستخضع للمنظومة التعليم العالي الوطنية، وستوفر جميع التخصصات التي كان يستفيد منها الطلبة المغاربة بأوكرنيا، وعلى رأسها تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، مشيرا إلى أن مباريات ولوج هذه المعاهد الخاصة.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الطلبة المغاربة لن يطلب منهم إعادة التكوين من السنة الأولى، وإنما سيستمرون في الدراسة حسب المستوى الذي بلغوه خلال الموسم الجاري، وذلك بتنسيق مع سفارة أوكرنيا، مشيرا إلى أن مباريات ولوج هذه الجامعات الخاصة بلغت 13 مباراة، تنقسم بين التخصصات وسنوات كل تخصص.

وأكد وزير التعليم العالي أن مباريات ولوج هذه الجامعات الخاصة ستجرى يوم 24 شتنبر المقبل، وستصدر النتائج خلال اليوم ذاته، مشددا على أن هذه المباريات ستجرى في كل من الدار البيضاء، الرباط وفاس.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mehdi
المعلق(ة)
الرد على  مواطن مغربي
26 أغسطس 2022 14:30

نحن ف افق 2022 ومازلتم تعتقدون ان المعدل معيار لاختيار التخصص، قانون المعدل طبق لاخذ القلة بسبب قلة الجامعات المحدودة الاستيعاب، لديكم عقول و لكن للاسف عقلية محدودة!

مواطن مغربي
المعلق(ة)
25 أغسطس 2022 20:16

اذا رغبتم في الادماج في الجامعات العمومية فلماذا توجهتم لشراء الشهادات باوكرانيا .هل يعقل من نجح بميزة مقبول ومعدل 10 ان يصبح طبيب الطبيب المغربي يتوفر على نتائج جيدة انتقاء مباراة ..
كفوا عن الخزغبلات

طائر
المعلق(ة)
25 أغسطس 2022 17:29

والله مابغاو افهموا ان الطاقة الاستيعابية للجامعات المغربية محدودة جدا فهي اصلا تعاني اكتضاض وضعف التاطير …ثم ياتي اولياء طلبة اوكرانية يريدون لي دراع الدولة كانهم نقابة قطاعية ويريدون الادماج في العمومي في هاته الحالة ستنفجر الجامعة مكتضة وضعيفة التاطير وبالتالي خريجون ذون المستوى.الحل الذي اقترحته الدولة منطقي اما الاختباء وراء غلال المصاريف ماهي الاحيلة لرفض الحل لان سنويا طالب يتابع دراسته باوكرانيا يصرف اكثر من 80000درهم سنويا دون احتساب الاكل والكراء والمبيت والملابس والهاتف والنقل وتذكرة الذهاب والاياب كل سنة نحو المغرب ثمنها مرتفع وبحساب كل المصاريف نصل الى 13 امليون او اكثر،

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x