لماذا وإلى أين ؟

اليابان تدين وترفض مشاركة “البوليساريو” في “التيكاد” الثامن بتونس

نددت اليابان وأعربت عن رفضها مشاركة انفصاليي “البوليساريو” في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن) الذي يعقد يومي 27 و 28 غشت في تونس العاصمة.

أدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة التيكاد الثامنة، أكد فيه من جديد أن “التيكاد هي منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا” وأن “وجود أي كيان، لا تعترف بها اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر التيكاد 8، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان”.

ويؤكد هذا الإعلان الموقف الذي أعربت عنه طوكيو مرات عديدة، والذي بموجبه تم إرسال الدعوات لحضور القمة، والتي كان من المقرر أن تأتي حصريًا ومشتركًا من تونس واليابان، فقط إلى الدول المعترف بها رسميًا من قبل طوكيو والتي لا تخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الأفريقي.

وعلى هذا الاساس، فقد واجه الوفد الياباني تحديا من جانب البلد المضيف، الذي أخذ حرية اعتماد الكيان المشار إليه من جانب واحد في مواجهة أمر واقع مؤسف وغير جدير قوض بشكل خطير الجدية والصفاء اللذين كانا يميزان هذا الاجتماع المهم. الشراكة بين اليابان وأفريقيا.

وكانت اليابان قد أيدت رسميًا في 19 غشت الجاري، رفضها القاطع والصريح للدعوة التي وجهتها في اليوم السابق مفوضية الاتحاد الأفريقي للكيان الانفصالي لحضور القمة، في انتهاك للإجراءات المتفق عليها حسب الأصول، وليكن الأمر كذلك. من المعروف أنه لم يكن ملزمًا به بأي حال من الأحوال.

وعلاوة على ذلك، فإن تونس، بصفتها البلد المضيف، لم تولي أي اعتبار للرفض الذي أعربت عنه اليابان على هذا النحو.

وكان المغرب قد قرر عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة التي تنعقد في تونس يومي 27 و 28 غشت، وأن يستدعي على الفور سفير المملكة في تونس للتشاور “في أعقاب موقف هذا البلد في إطار منتدى التعاون الإفريقي الذي يؤكد بشكل صارخ عداءها للمملكة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عزالدين الوسلاتي
المعلق(ة)
30 أغسطس 2022 08:46

هذا الخبر غير صحيح وكاذب فاليابان لم يقم برفض مشاركة الصحراء الغربية ولا حتى التعليق على ذالك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x