لماذا وإلى أين ؟

الناطق باسم الحكومة: ما أقدمت عليه الجمهورية التونسية عمل خطير وغير مبرر (فيديو)

عادت الحكومة المغربية للحديث عن إساءة الرئيس التونسي قيس سعيد للمملكة والعلاقات التاريخية بين البلدين من خلال استقباله رئيس ما يسمى “الجمهورية الصحراوية العربية” في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية المقام بتونس.

وقال الناطق باسم الحكومة خلال ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، إن ما “أقدمت عليه الجمهورية التونسية هو عمل خطير وغير مبرر، وبلاغ وزارة الشؤون الخارجية المغربية في هذا الإطار واضح”، مضيفا ان هذا القرار “لا يعكس تطلعات الشعبين في تعزيز وشائج الأخوة القوية التي تربط بين الشعبين تاريخيا والتي يؤكد عليها صاحب الجلالة غير ما مرة”.

وأكد المتحدث باسم الحكومة المغربية، أن ما أقدم عليه الرئيس التونسي قيس سعيد “أدانه الجميع، مختلف مكونات المجتمع المغربي خاصة أنه يسيء لمشاعر المغاربة”، مردفا “وخلال هذه المرحلة، تبين أنه ليس المغاربة فقط من استنكروا فعل الرئيس التونسي، بل إن مختلف القوى الحية في المجتمع التونسي عبرت عن رفضها الواضح والصريح لهذا السلوك”، وفق المتحدث.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، استدعاءها للسفير المغربي بتونس، بعدما “تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، حيث إن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءه الصارخ”.

وحسب بلاغ الوزارة الذي اطلعت عليه “آشكاين”، فإن  استدعاء السفير، يأتي بعدما “قررت تونس ، خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها ، من جانب واحد دعوة الكيان الإنفصالي.

وأضاف البلاغ، “إن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الإنفصالية عمل خطير وغير مسبوق ، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحيوية”.

كما استرسل ذات البلاغ، أنه “وفي مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان، قررت المملكة المغربية، أن لا تشارك في القمة الثامنة لـ”التيكاد” التي تقام في تونس يوم 27 و 28 أغسطس الحالي؛ وبناءا عليه استدعاء سفير جلالة الملك بتونس للتشاور على الفور”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أسامة
المعلق(ة)
1 سبتمبر 2022 16:41

الغدر لا ياتي من واحد فقط، موقع اماراتي معروف يجري وينشر حوارا مع زعيم عصابة البوليساريو، وقطر توجه دعوة للميليشيات لحضور افتتاح كاس العالم، وفرنسا تكون حلفا مع الجزاءر وتونس ضدا في المغرب، وننتظر المزيد من الغدر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x