لماذا وإلى أين ؟

بعد الاستقالة.. الريسوني ينسحب نهائيا من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

أعلن أحمد الريسوني، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، انسحابه نهائياً من هذا الأخير وإنهاء عضويته فيه.

وقال العالم المغربي، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني مساء أمس  الأحد 04 شتنبر الجاري، “أعلن أنا أحمد الريسوني، العضو السابق والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنني انسحبت نهائيا من الاتحاد، وانتهت عضويتي فيه، ولم تبق لي أي علاقة تنظيمية به”.

وأضاف الريسوني المستقيل قبل أسبوع من رئاسة الاتحاد المذكور، “وبقيت الأخوة والعلاقات الشخصية، والتعاون على البر والتقوى، حسب الإمكان”.

وكان الريسوني قد قدم  اسقالته  من رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على خلفية الضجة التي أثارتها تصريحاته بخصوص موريتانيا والجزائر وقضية الصحراء، حيت كان قد قال في لقاء صحفي مع منبر إعلامي مغربي، إن  “قضية الصحراء وموريتانيا صناعة استعمارية”، مؤكدا على استعداد الدعاة والشعب المغربي لـ “الزحف في مسيرة جديدة نحو تندوف وليس العيون فقط”.

كما اعتبر في ذات التصريح أن “وجود ما يسمى بموريتانيا غلط”، وإن “علماء وأعيان ما يسمى بموريتانيا، بلاد شنقيط… بيعتهم ثابتة للعرش الملكي المغربي”.

وأثارت تصريحات الريسوني حفيظة سياسيين وأحزاب وشخصيات إسلامية في كل من موريتانيا والجزائر، فوصفها الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، حمد ماء العينين ولد أييه، بـ”غير المسنودة والمتعارضة مع الشواهد التاريخية”. في حين دعت حركة مجتمع السلم الجزائرية “حمس” علماء الأمة إلى “التبرؤ من هذا الموقف الخطير، الذي سيحدث فتنة بين الدول والشعوب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ali
المعلق(ة)
5 سبتمبر 2022 15:16

وكأن بقاءه بهذا التنظيم سوف يغير مجرى تاريخ الامة الاسلامية.. بقاءه كعدمه.

عاشق لوطنه بدون مقابل
المعلق(ة)
5 سبتمبر 2022 10:37

انسحاب الريسوني من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينم عن شيئين.اما ان الاتحاد فيه خلل ما وهدا يعني ان وجوده واهدافه مشكوك فيها وقد يكون الريسوني قد اطلع عليها ولم يعد مقتنعا بها او ان الريسوني ليس اهلا بالمهمة او وقعت عليه ظغوطات اجبرته على الاستقالة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x