لماذا وإلى أين ؟

أوكرانيا تقترح على الطلبة المغاربة الإلحاق الأكاديمي بجامعات مغربية مقابل 8 آلاف دولار

لا يزال الشد والجذب متواصلا بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبين الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا حول الحلول المقترحة من طرف الوزارة لإدماجهم في الجامعات المغربية، حيث كذب الطلبة ادعاءات الوزير ميراوي بكون الجامعات العمومية المغربي “لن تستطيع استيعاب جميع الطلبة”,

وأعرب الطلبة من خلال بيان تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا وخلية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وصل “آشكاين” نظير منه، (أعربوا) عن “استيائهم الكبير لما تم التصريح به مؤخرا بخصوص الحلول المقترحة والتي يرونها حلولا غير معقولة وظالمة”.

وكشفت الهيأتان عن تناقض تصريحات ميراوي بشأن إدماج الطلبة في الجامعات الأوكرانية، إذ أنه “مع هدا الرفض للإدماج في الكليات العمومية المغربية تفاجؤوا خلال زيارة  المديرة بوزارة التعليم العالي بأوكرانيا بتصريح تبشرهم فيه بأنه تم الاتفاق بين وزير التعليم العالي بالمغرب ونظيره بأوكرانيا بالقيام بعملية الإلحاق الأكاديمي للطلبة المغاربة في الجامعات العمومية والخصوصية المغربية لإتمام مسارهم الجامعي بالمقرر الأوكراني ودراسة مشتركة، مع شهادة أوكرانية في نهاية المسار الدراسي وذلك مقابل 8000  دولار لكل طالب”.

واستغرب الطلبة من “هذا التصريح الذي قالوا إنه جعلهم يتساءلون كيف أصبحت الكليات العمومية قادرة على أن تستوعب هؤلاء الطلبة بينا لم تجد الوزارة حلا آخر سوى الزج بهم إلى الجامعات الخاصة”.

وطالب الطلبة العائدون من أوكرانيا، في نفس البيان، من ميراوي “توثيق هذه الشراكة المبرمة وتوضيحها مع وزارة التعليم العالي الأوكرانية والمتعلقة بالإلحاق الأكاديمي للطلبة المغاربة بجامعات مغربية بكل من المدن التالية: مراكش، أكادير والدار البيضاء وذلك حسب تصريحات المديرة الأوكرانية عقب اجتماعها بممثلي الطلبة بمقر السفارة يومه 31 غشت 2022 وعقب تصريحاتها بعدد من المنابر الاعلامية المغربية”.

وساءل الطلبة الفارون من أوكرانيا ميراوي عن “سبب التراجع عدة تصريحات له بإدماج طلبة أوكرانيا في الكليات العمومية في عدة مناسبات وعبر عدة منابر إعلامية، حيث أنه أصبح من المستحيل إدماج طلبة اوكرانيا بالجامعات العمومية”.

وشدد البيان، على أن ميراوي يتراجع “مرة بحجة الدفاتر البيداغوجية والتي نعلم أنها لا تختلف عن نظيراتها بالمغرب، أو بغرض الحفاض على جودة التعليم بالمغرب ولا أحد يشكك في جودة التعليم بأوكرانيا، ومرة أخرى بمحدودية المقاعد في حين ان توزيع أعداد الطلبة على مجموع الكليات العمومية  بالنسبة لكل مستوى دراسي هو امر جد ممكن، أما سبب الإمكانيات المادية والبشرية فنذكر أن المغرب هو بلد التضامن في النائبات وبلد التحديات إدا وجدت العزيمة والرغبة في ذلك”.

واعتبروا أن “حل الإدماج في الكليات الخاصة يكرس مبدأ النخبوية، حيث أن تكاليف الرسوم ومتابعة الدراسة بهذه الكليات جد باهظة مقارنة مع تلك التي كانت الأسر تتكلف جاهدة وبعناء كبير في توفيرها لدراسة أبنائهم بأوكرانيا، وبالتالي سيقصى جل الطلبة إذا اعتمد هذا الحل لوحده وبالتالي يجب تحديد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأكرانية يستفيد منها جميع الطلبة”.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه “لم يتم الإعلان عن آليات إجراء امتحان الولوج، ولم يأخذ بعين الاعتبار اللغة التي يدرس بها الطلبة، كما أنه لم يتم الإعلان عن عدد المقاعد المتوفرة علما أنه يجب إدماج جميع الطلبة بدون استثناء”.

كما طالبوا “الجامعات بتسهيل عملية تسجيل الطلبة حيث أن مطالبتهم بإحضار بيانات النقط هو أمر تعجيزي والكل يعلم أن الجامعات الاوكرانية ترفض إمداد الطلبة بوثائقهم وتؤكد أنه لا يمكن تسليمها إلا عند نهاية المسار الدراسي أما إذا كان الطالب يريدها فورا فإن عليه أن يفصل نفسه من الكلية وهو ما أكدته السفارة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Abdo
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
9 سبتمبر 2022 11:52

لأن مصدر الشهادة تتكفل به كفاءة الطبيب نفسه ومذى تقة المواطن في قدراته،
أما أداكنت تنضر للشهادة أنها المعيار ،فإسمح لي ان أوضح لك معلومة فالمواطن المغربي يعرف كيف تأخد الشواهد والدبلومات ،في مملكتنا الحبيبة ،أعدها لك على سبيل المثال لا على سبيل الحصر
شواهد الجنس مقابل النقط
شواهد ودبلومات باك صاحبي
شواهد النقود …… دبلومات الإنتقاء وليس الإختبار …….
أثمنى أن تجد في جوابي ما يشفي غليلك
فأنا لست طبيب ولا مهندس أنا فقط مجاز بميزة حسن لكن فضلت الهجرة على أن أوظف مقابل مبلغ مالي .
شكرا

متتبع
المعلق(ة)
7 سبتمبر 2022 22:03

التساؤل الذي لم اجد له جوابا من زمان هو لماذا لايلتزم اصحاب دبلومات اوروبا الشرقية وبالاخص الاطباء واطباء الاسنان بالاشارة الى مصدر شهادتهم. الا يعتبر هذا نصبا على المواطن او تحايلا يضع كفاءاتهم في الميزان.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x