لماذا وإلى أين ؟

أكـبر جمعية حُقوقـية بالمـغرب تُطالِب بإطْلاق سراح أحـد أعْضائها

أوردت “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، من خلال فرعها في الرباط، أن عضوها بذات الفرع، رضا بن عثمان، يتابع في حالة اعتقال منذ يوم الجمعة 9 شتنبر الجاري.

ووفق بلاغ للجمعية، فإن المعني بالأمر يتابع بتهمة “إهانة موظفين عموميين و هيئات منظمة و نشر أقوال شخص دون موافقته”، وهي التهم التي تنص عليها الفصول 263 و265 و447/2 من القانون الجنائي.

وطالبت ذات الجمعية بإطلاق سراح رضا بن عثمان، وإسقاط المحاكمة في حقه، مبرزة أنه يتابع طبقا للفصل 4 من مرسوم 23/3 الخاص بحالة الطوارئ، التي فرضتها السلطات المغربية زمن جائحة كورونا و مازال العمل ساريا بها رغم مناداة العديد من الفعاليات الحقوقية بوقفها.

وحسب ذات المصدر، فإن رضا بن عثمان، “ناشط حقوقي وسياسي، ومعتقل رأي سابق”، وقد تم اعتقاله بعد استنطاقه يوم الجمعة 9 غشت الماضي من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء لتتم إحالته بعد ذلك على وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالرباط يوم السبت 10 غشت 2022، الذي قرر متابعته في حالة اعتقال”.

وأضاف ذات المصدر، أن دفاع رضا بن عثمان قدم طلب السراح المؤقت في جلسة الإثنين 12 شتنبر 2022، و قررت المحكمة تأجيل المُحاكمة حتى يوم الثلاثاء 22 شتنبر الجاري، مشيرا إلى أنه دخل في إضرابٍ عن الطعام منذ اعتقاله.

وأكَّــد نفس البلاغ أن “رضا بن عثمان يعبر عن أرائه ومواقفه وانتقاداته عبر وسائل التواصل الإجتماعي في عدة ملفات اجتماعية وسياسية وحقوقية بشكل حضاري”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x