لماذا وإلى أين ؟

بنعبد الله يُحـذِّر مما تنشُره “جون أفريك” عن المغرب (فيديو)

حذَّر الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية؛ محمد نبيل بن عبد الله، مما تنشره الجريدة الناطقة بالفرنسية “جون أفريك” على المغرب بين الفينة والأخرى، وآخرها ما يتعلق بحضور الملك محمد السادس شخصيا أشغال القمة العربية المنتظر تنظيمها بالجزائر خلال فاتح شهر نونبر المقبل.

وقال بن عبد الله في ندوة صحفية للمكتب السياسي لحزب “الكتاب” اليوم الأربعاء، إن من نشر خبر حضور الملك شخصيا في القمة العربية هي جريدة أجنبية وليس مصدرا مغربيا رسميا، مضيفا “ألاحظ أنه كلما تصدر هذه الوسيلة الإعلامية أي خبر يتم نقله بسرعة من طرف وسائل إعلام مغربية دون التأكد من صحته”.

وذكر الأمين العام لحزب “الكتاب” بالخبر الزائف الذي سبق للجريدة المشار إليها نشره بخصوص التعديل الحكومي، قائلا “الوسيلة الإعلامية ذاتها هي من نشرت خبر التعديل الحكومي، ونحن اليوم نرى أنه “مكاين لا تعديل لا زوج”، ولذلك حذاري من أمور من هذا القبيل”.

وعن حضور الملك في القمة العربية، يرى المتحدث ذاته، أن ذلك يدخل في إطار اختصاصات الملك الساهر على عمل الدبلوماسية المغربية والمصالح العامة الأساسية لبلادنا، مشددا على أن قرار الحضور في القمة العربية من عدمه “يعود لجلالة الملك، وكل ما من شأنه أن يسهم من مبادرات لتوطيد مصالحنا الوطنية، إلا وسنكون وراء الملك معبئين من أجل ذلك، ونثق في حنكته في تدبير هذه المسألة”.

ويؤكد زعيم حزب “الكتاب”، أن “سياسة الملك محمد السادس تجاه الجزائر تتسم باليد الممدودة، وهو ما تؤكده عدد من خطبه، بالرغم مما يمارس من توجهات معاكسة من طرف الجزائر سواء رسميا أو شعبيا”، مردفا “إذا حضر الملك شخصيا لن يفاجأني الأمر، لكن المسألة مرتبطة بجدوى هذا الحضور، سواء بخصوص الأهداف العامة لهذه القمة ومخرجاتها أو مغزى القمم العربية بشكل عام ونتائج مقرراتها على أرض الواقع”.

“لكن، إذا كان حضور الملك شخصيا إلى القمة العربية من شأنه أن يفتح صفحة جديدة مع الجزائر ويسهم في تطوير المقاربة العربية العامة، فصاحب الجلالة بشجاعته المعهودة وجرأته وانفتاحه ومن أجل زعزعة المنطلقات، فالأمر ممكن”، يسترسل نبيل بن عبد الله، مستدركا “لكن، هل الجزائر مستعدة لهذا الأمر؟ وهل المؤسسة الحاكمة في الجزائر مستعدة للإنفتاح على المغرب وفتح الحدود؟ إن كان ذلك، فستكون مفاجأة سارة”، وفق المتحدث.

يأتي ذلك، بعدما كذَّب مصدرٌ مأذون ما تم ترويجه عن كون الملك محمد السادس، سيشارك شخصيا في قمة جامعة الدول العربية، المرتقب تنظيمها في الجزائر العاصمة يومي 1 و 2 نوفمبر، مشددا في تصريح لـ”آشكاين”، أن “جون أفريك ليست ناطقة رسمية باسم القصر الملكي حتى يتم التعامل مع كل ما تنشره وكأنه قرار رسمي”، مضيفا ” وكل ما يتعلق بالأنشطة الملكية تصدر فيه بلاغات من الجهات المخول لها ذلك، وحضور الملك للقمة العربية في الجزائر العاصمة يومي 1 و 2 نوفمبر خبر عارٍ من الصحة”.

خبر مشاركة الملك محمد السادس كانت قد نشرته صحيفة “جون أفريك“، وقالت نقلا عمن سمتهم مصادرها، إنه بتعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إنشاء اتصالات مع العديد من مسؤولي دول الخليج (المملكة العربية السعودية ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة، الكويت ، البحرين …) لإبلاغهم بأن الملك محمد السادس “سيشارك شخصياً” في القمة الحادية و الثلاثين من الدورة العربية، المقرر عقدها في 1 و 2 نوفمبر في الجزائر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
14 سبتمبر 2022 19:14

شخصيا اعتقد ان جلالة الملك لن يحضر القمة، ليس فقط لان القمم العربية لا تحقق شيئا وإنما لدرجة العداء والعدوانية التي اصبح يعبر عنها النظام الجزائري اخرها الاعتداء على لاعبين اقل من 17 سنة.
لا يمكن الثقة في نظام تبون.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x