لماذا وإلى أين ؟

أكاديمية سوس تُوضِّـح بخصوص اعْتماد مدرسة وتَعْيين طاقمِها قبل انتهاء بنائها

خرجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، عن صمتها بخصوص اعتمادها ثانوية إعدادية لم يكتمل بناؤها بعد، للشروع في العمل ابتداءً من الموسم الدراسي الحالي.

وقال مدير أكاديمية سوس ماسة؛ محمد جاي منصوري، في تصريح لـ”آشكاين”، إن بناء إعدادية الإشراق على مستوى جماعة أورير بعمالة أكادير إداوتنان ممول من صندوق التنمية القروية التابعة لوزارة الداخلية، مضيفا أن هذه الأخيرة هي التي تشرف على عملية البناء.

وأوضح جاي منصوري، أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة لم تتسلم بعد هذه المؤسسة التعليمية الجديدة من الوزارة التي تشرف عليها، حيث إن إكراهات معينة و تعثرات حالت دون ذلك، خاصة بعد تأخر المقاولة الحائزة على الصفقة في إنهاء الأشغال في الوقت المحدد.

وأكد المتحدث ذاته، أنه بالرغم من ذلك، فعملية التدريس لم تتعثر، حيث إن التلاميذ يتابعون دراستهم بشكل عادي وطبيعي في مؤسسة مجاورة، و بناء المؤسسة الجديدة يأتي في إطار تحييد الضغط على المؤسسة التعليمية المجاورة، مشيرا إلى أنه كان من الطبيعي تعيين الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة من طرف مصالح الأكاديمية الجهوية الساهرة على حسن سير العمل بالمؤسسات التعليمية بالجهة.

يأتي تفاعل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، مع مقالة نشرتها “آشكاين” تحت عنوان “أكاديمية سوس تعتمدُ مدرسة و تُعيِّن طاقمها للموسم الحالي قبل انتهاء بنائها”، حيث تفيد المعطيات التي توصلت بها “آشكاين”، أن أكاديمية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسوس ماسة، أقدمت على تعيين مدير و أساتذة وإداريين بإعدادية الإشراق على مستوى جماعة أورير بعمالة أكادير إداوتنان، بالرغم من أن هذه المؤسسة التعليمية لم يكتمل بناؤها بعد.

المعطيات ذاتها، تؤكد أن الأشغال في هذه المؤسسة بدأت متأخرة، حيث لم يشرع في بناء إعدادية الإشراق التي تم اعتمادها للموسم الدراسي الحالي إلا خلال شهر فبراير من السنة الجارية، مشددة على أن المرحلة التي بلغت الأشغال اليوم لم تتجاوز بناء القاعات فقط، في ما تزال مجموعة من الإصلاحيات عالقة. وهو ما تؤكده صور توصلت بها “آشكاين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعد الدين
المعلق(ة)
16 سبتمبر 2022 14:44

ليس من الطبيعي اداريا تعيين اطر و اساتذة قبل الحصول على شهادة النهائية لتسلم الاشغال. الم تقم اي لجنة بزيارة و تتبع الاشغال قبل تعيين الاطر الادارية و الاساتذة رغم انها تدخل في اطار شراكة مع وزارة الداخلية. فضيحة ياسيدي المدير ان تخرج بهذا تصريح فانك تكرس التخبط و العشوائية الادارية. هذا التخبط فقط نقطة من فيض. التوضيح ياسيدي المدير هو الخروج بنقط تفند بها ادعاء و ليس فقط من أجل الرد بالتصريح . التهرب من المسؤلية و الصاقها بوزارة الداخلية جرم و استهتار ينم عن عدم تحمل المسؤولية أخلاقيا سيدي المدير الخطأ ليس في تأخر الاشغال و لكن في تدبير مواردك البشرية هذا هو لب المقال الصحفي. اما التأخر في الاشغال نعم تتحمله وزارة الداخلية و لها من الصلاحيات في فرض رسوم التأخير على المقاولة او انهاء تعاقدها مع المقاولة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x