لماذا وإلى أين ؟

هكذا تلقّى زعيمُ البوليساريو خبر سحْب كينيا اعترافها بجُمهوريته الوهميَّـة

أصيب زعيم جبهة البوليساريو و رئيس ما يسمى “الجمهورية الصحراوية” المزعومة؛ إبراهيم غالي، بنوبة إحباط وصدمة بعد توصله بخبر إلغاء كينيا اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية”، وإغلاقها تمثيليتها في تندوف، مع قرار فتح سفارة بالمغرب وإفتتاح سفارة مغربية بالعاصمة الكينية، وذلك بحسب ما نقله منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف المعروف اختصارا بمنتدى “فورساتين”.

وكشف المنتدى المذكور، أنه منذ الصباح الباكر من يوم أمس الأربعاء، وبعد أن تلقى ابراهيم غالي اتصالا من جهة جزائرية، أخبرته بحدوث تطورات غير مفهومة في الموقف الكيني، ولقاء الرئيس بوزير الخارجية المغربي، إنعزل بعدها عن محيطه، و بدأ يدخن بشراهة بالغة رغم تحذير الأطباء سابقا من تأثير هذا الأمر على صحته.

وأكد المصدر ذاته، أن غالي لم يستقبل أحداً من مرافقيه بعد توصله بالخبر، باستثناء خروجه إليهم للحظات، حيث كان يستشيرهم في إمكانية طلبه من السفارة الجزائرية التعجيل بخروجهم من كينيا و ضمان ذهابهم من العاصمة الكينية قبل الإعلان عن أي قرار قد يحرجهم بعد أقل من 24 ساعة عن الإنتصار المزعوم الذي انتشى به ورفاقه، مشيرا إلى أن غالي ومرافقيه خرجوا على عجل من كينيا يجرون أذيال الخيبة.

أما داخل المخيمات، فأوضح منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، أنها شهدت اللغط الممزوج بالتشفي من طرف أنصار قيادة البوليساريو، وهم يحتفلون ويطبلون لزيارة ابراهيم غالي لدولة كينيا، بمجرد صور وشعارات ولقطات من فيديو دخول إبراهيم غالي إلى الملعب بسيارة رباعية الدفع.

“قلنا يا جماعة، في جميع الدول يمكن للأشخاص العاديين الدخول إلى الأنشطة بمثل تلك الطريقة، ويمكن للمدعوين في الحفلات الفنية والطواقم الإعلامية والمنشطين الدخول بنفس الطريقة أيضا، فلا تنبهروا بالصور، فأغلب حفلات الزواج في عصرنا باتت تعتمد على جولات في سيارة الليموزين”، يسترسل المصدر ذاته.

وخلص “فورساتين”، بالقول بينما “كنا لا زلنا نصارع عبيد القيادة، فجاءنا الرد من كينيا، بل جاء الرد من قصر الرئاسة الكينية، وتكفل الرئيس شخصيا بالرد عبر صفحته الشخصية على تويتر، ليقول بالحرف: “تلقيت في قصر الرئاسة بنيروبي، رسالة تهنئة من جلالة الملك محمد السادس. كينيا تلغي اعترافها بالجمهورية الصحراوية و تبدأ خطوات لإنهاء وجود الكيان في البلاد”، مشددا على أن ذلك كان “صاعقة و زلزال كيني مدمر ضرب بكينيا، لكن ضربته أحسسنا بها في عمق المخيمات، وأوجعت جماعة القيادة، وانتصر لنا ذلك الزلزال و أراحنا من صداع الرأس والترهات الفارغة للقيادة و عبيدها”، وفق تعبير المنتدى.

وكانت جمهورية كينيا، قد قررت العدول عن اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي، بعد ساعات من مشاركة زعيم جبهة البوليساريو؛ ابراهيم غالي، في احتفالات تنصيب وليام ساموي روتو الذي تم انتخابه كخامس رئيس لجمهورية كينيا.

تبعا لذلك، أفاد بيان مشترك، أورد الموقع الإلكتروني لقصر رئاسة جمهورية كينيا فقرات منه، أنه على إثر تسليم رسالة من الملك إلى الرئيس الكيني، فإن “جمهورية كينيا قررت العدول عن اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد”.

وأوضح البيان المشترك أنه “احتراما لمبدأ الوحدة الترابية و عدم التدخل، تقدم كينيا دعمها التام لمخطط الحكم الذاتي الجاد وذي المصداقية الذي اقترحته المملكة المغربية، باعتباره حلا وحيدا يقوم على الوحدة الترابية للمغرب” من أجل تسوية هذا النزاع. وأضاف المصدر ذاته، أن “كينيا تدعم إطار الأمم المتحدة كآلية حصرية من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم ومستدام للنزاع حول قضية الصحراء”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طائر
المعلق(ة)
15 سبتمبر 2022 16:38

تذكرني هاته الضربات التي يوجهها المغرب للكابرانات بفيل روسي اسمه القناص .خلال الحرب العالمية الثانية كان قناص روسي يختبى في مكان مهجور وتمكن من اسقاط وتشتيت كبار ضباط المانيا وبطريقة هادئة وهو يختار الوقت المناسب لكل ضرباته الناجحة.مزيدا من النجاحات او كما نقول الدق والسكات ،والاتي افضل.

زكرياء
المعلق(ة)
15 سبتمبر 2022 16:31

بن بطوش ما عليه إلا أن يستمع إلى فناننا المغربي الكبير رزقه الله طول العمر والصحة والعافية عبد الهادي بلخياط الذي تقول كلمات إحدى أغانيه : الصدمة كاااانت قوية كااانت قوية…

مواطن
المعلق(ة)
15 سبتمبر 2022 13:55

لا بد من تحصين هذا المكسب التاريخي، كينيا دولة وزانة لا تقارن ببعض الدويلات.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x