لماذا وإلى أين ؟

حـملة “البكالوريا لا  تموت” تصل قبة البرلمان

وصلت الحملة الرقمية “شهادة الباكالوريا لا تموت” التي أطلقها طلبة و أكاديميون وفاعلون تربويون من أجل تسجيل حاملي الباكالوريا قديمة إلى البرلمان المغربي، من خلال سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية بمجلس النواب عن حزب جبهة القوى الديموقراطية، ريم شباط، إلى وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول سبب عدم السماح لحاملي شهادات الباكالوريا القديمة بمتابعة دراستهم الجامعية.

وقالت  نجلة شباط، في سؤالها الذي اطلعت عليه “آشكاين”،  إن “مجموعة من المواطنات والمواطنين الذين يرغبون في إتمام دراستهم بالجامعات العمومية المغربية يتفاجؤون كل سنة بمنعهم من التسجيل بالباكالوريا القديمة ويتم اشتراط الحصول على شهادة البكالوريا حديثة للتسجيل بالجامعات المغربية”، موردة أن هذا “يشكل ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الولوج للجامعات العمومية”.

و أشارت المتحدثة إلى أن “شهادة البكالوريا شهادة صالحة في كل زمان و ليس هناك سند قانوني لمنع الراغبين بالتسجيل في الجامعات المغربية ببكالوريا قديمة لأنها ليست لها مدة صلاحية محددة”.

وأضافت أن “الفصل 31 من دستور بلادنا ينص صراحة على أن الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة؛ لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة؛ من الحق في الحصول على مجموعة من الحقوق ومنها الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج و ذي جودة”.

وساءلت ريم شباط وزير التعليم العالي عن “التدابير المتخذة والإجراءات الإستعجالية التي تنوي وزارته القيام بها لإعطاء الفرصة للحاصلين على البكالوريا القديمة للتسجيل بالجامعات إسوة بالمواطنات والمواطنين الحاصلين على بكالوريا حديثة، و عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لضمان الحصول على هذا الحق لجميع المواطنات و المواطنين دون استثناء”.

يأتي هذا في ظل اتساع رقعة الحملة الرقمية الداعية إلى إلغاء هذه القيود التي تميز بين حملة شهادة الباكالوريا، والتي انتشرت بشكل واسع تزامنا مع الدخول الجامعي الحالي.

جدير بالذكر أن جريدة “آشكاين” حاولت التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار عدة مرات لمعرفة رأيها في الموضوع، إلا أنها لم ترد على تساؤلات الجريدة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
البقالي ع الرحمان
المعلق(ة)
17 سبتمبر 2022 21:32

اذا كان مبرر الجامعات المغربية انها لا تتوفر على الموارد البشرية والبنات التحتية الكافية لاحتضان حاملي الباكالوريا “القديمة” ، اقترح عليها قبول تسجيلهم بشرط متابعة الدراسة عن بعد. أو على الوزارة الوصية الاجتهاد لإيجاد حل مناسب يضمن حقوقهم في التعليم العالي.

احمد
المعلق(ة)
17 سبتمبر 2022 13:27

الغاء البكالوريا القديمة هو اولا طعن في المصداقية العلمية الشواهد التي تسلمها الدولة لمواطنيها، تانيا اذا كانت العبرة يالتحصيل يتجلى في الحكم على ما يقدمه المتعلمون وما يتبتوه من اجتهاد في حياتهم الجامعية، فمنع الحاصلين على البكلوريا في اي تاريخ، يعتبر قرارا تعسفيا ولا مبرر له، ثالثا هذا تحجيم وتضييق على كسب العلم والمعرفة التي هي اساس نجاح اي امة واي شعب، ولا عزاء لمن يقوم بهذه الجريمة التي تدينها كل المواثيق الدولية.

محمد بوركي
المعلق(ة)
17 سبتمبر 2022 08:16

أنا أتفق على عدم الغاء البكالوريا القديمة من أجل التعليم ولكن يجب الغاؤها عند التوظيف لأنها ليست وثيقة او شهادة تدل على علم التخصص المطلوب للعمل فيه الدبلوم ينوب عن البكالوريا في التوظيف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x