لماذا وإلى أين ؟

البراهمة: الحُكم على العلمي رسالةٌ لكل من سولت له نفسُه التعبير عن آرائه

أصدرت محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الأربعاء 21 شتنبر الجاري، حكمها في حق المدونة سعيدة العلمي، حيث رفعت العقوبة الإبتدائية إلى 3 سنوات سجنا نافذا وغرامة 5 آلاف درهم”.

ورفعت المحكمة العقوبة السالبة للحرية للمتهمة المعنية في وقت كانت فيه العلمي قد أدينت ابتدائيا بالحبس سنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم.

واعتبرت المحامية سعاد البراهمة، عضو هيئة دفاع العلمي، أن الحكم الاستئنافي غير صائب وفيه قسوة كبيرة في حق المدونة، مضيفة “كنا نأمل أن يبرء الإستئناف المعنية بالأمر فإذا به يرفع العقوبة”.

وأوضحت المحامية في تصريح لـ “آشكاين” أن جميع الدفوعات كانت قوية ومؤسسة قانونيا و حقوقيا، مؤكدة على براءتها خصوصا وأن تدويناتها لا تحمل إساءة للمؤسسات بقدر ما هي انتقاد لها يندرج في إطار حرية التعبير.

وبخصوص الأسس التي استندت عليها المحكمة لرفع العقوبة، قالت البراهمة إن منطوق الحكم لم يذكر الأسباب، مسترسلة “لكن للأسف، حرية التعبير في المغرب يتم تشديد الخناق عليها، والحكم بمثابة رسالة لكل من سولت له نفسه التعبير عن أرائه أو انتقاد الفساد أو الكشف عن مكامنه”.

وأدانت المحكمة المدونة العلمي بالعقوبة المذكورة بعد متابعتها على خلفية تدوينات بصفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، بتهم من بينها “إهانة موظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم”، و “بث وتوزيع ادعاءات و وقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم”.

 

    مريمرين
    22/09/2022
    15:11

    .. ثلاث سنوات سجنا نافذا لتدوينة على وسائل التواصل، و سنتان سجنا نافذا لمن عرضت طفليها للاغتصاب . … هل مستقبل طفلين أرخص؟!!

    2
    1
    salim
    22/09/2022
    18:28

    فاطمة كريم ,تم الحكم عليها بسنتين بتهمة سخيفة و هي ازدراء الدين و لم يتطوع اي محامي و اي جمعية حقوقية او نسوية للدفاع عنها !

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد