لماذا وإلى أين ؟

فضيحة “البورنو” بحفلات الوزير بنسعيد في الرباط (فيديو)

كشفت مُقتطفاتٌ من السهرات التي نظمها وزير الشباب و الثقافة والتواصل بفضاء OLM السويسي بالرباط، الأسبوع المنصرم، عن ممارسات لا أخلاقية لمُغنّيين نشَّـطوا هذا الحفل وسط الحُضور المشكل أساسا من الشباب اليافعين و المراهقين.

اللقطات التي سننشرها في فيديو مُرفق، مع التنبيه إلى احتوائها على مشاهد مُخِلَّــة بالحياء، ونعتذر لقرائنا عن نشرها رغم ما جاء فيها، وذلك حتى يتبين للمغاربة حجم الإستهتار بالناشئة و إشاعة ثقافة المجون بينها من طرف الجهة المنظمة لِما  سُمِّيَ مهرجانا، وهي وزارة الشباب والثقافة والتواصل، التي يرأسها الوزير محمد المهدي بنسعيد.

الوزير الذي افتخر على صفحته الرسمية بالفيسبوك بكون المهرجانات الكبرى للرباط حطّمت الرقم القياسي للحضور بساحة OLM SOUISSI، وأن “حفل اختتام المهرجانات الكبرى للرباط حضره 200 ألف شخص قدِموا من مختلف أحياء الرباط و نواحيها من أجل الإستمتاع بعروض موسيقية”، أخفى ( الوزير) حقيقة مهمة عن المغاربة، وهي لقطات “البورنو الكلامي” التي جسدها المغني المسمى طه فحصي، الشهير فنيا بـ”الغراندي طوطو”، وهو يمدح الوزارة التي استدعته أمام الآلاف التي حضرت حفله؛ بل تجاوز الأمر إلى سبّ الجمهور بكلمات نابية و تعنته في ترديد كلام ساقط ومخل بالحياء، وتأكيده على أنه لا يختار الكلمات التي يرددها، رغم كونه مغنيا يتابعه الملايين وقد يشكل تصرفه هذا مثلا لهم لكونه مؤثرا في سلوكياتهم طبعا!!

الأمر لم يتوقف عند المدعو طوطو، الذي قد يقول قائل “هو مغني راب، وهذا النمط الغنائي هو موسيقى شارع أصلا وكلماتها كلمات من شارع”، بل تعداه إلى تجسيد مُغنٍّ آخــر يُدعى أحمد شوقي، وكذا المغني العالمي الشاب خالد، الذي له عشرات الملايين من المتتبعين، لحركاتٍ جنسية مرفوقة بكلمات نابية أثارت دهشة الحاضرين الذين يعدون بعشرات الآلاف إن لم نقل مئات الآلاف، و منهم من صرخ من هول ما رأى وسمع قائلا: “أويلي شهاد الشي؟”

ما حدث بهذه التظاهرة التي مولتها وزارة مهدي بنسعيد، من المال العمومي طبعا، يتطلب من هذا المسؤول الإعتذار للشعب المغربي وتقديم استقالته من مهامه، إن كان فعلا نادما عن إساءته للمغاربة بجلبه لمثل هؤلاء الداعين للمجون والمُفسدين لأخلاق الشباب والمراهقين الذين هم الجمهور الأول لهذه التظاهرة.

كما أن ما حدث يُسائل الحُكومة برمتها، و يسائل نواب الأمة، عمّا إن كانوا راضين على إشاعة مثل هذه الثقافة المجونية بين شباب و شابات المغرب، مستقبل هذا البلد؟

جدير بالذكر أن إحدى التظاهرات المذكورة شهدت دعاية على المباشر لمُخدِّر الحشيش والخمر، من طرف نفس الفنان المدعو طوطو إذ أنه خلال الندوة الصحافية التي نظمها قبل الحفل الذي أحياه يوم الجمعة 23 شتنبر الجاري، وردا على سؤال حول تعاطيه الحشيش اعتبر أن الأمر “عادي ومن بعدْ فينْ المشكل”، مضيفا “راه كنجيبوه غير من الدورة بينا وبين المنبع تاعو 300 كيلو مترو”.

فهل سنرى تطبيق مبدأ المحاسبة مقابل المسؤولية مع ما ارتكبه هذا الوزير في حق شباب وشابات المغرب أم ستستمر دار لقمان على حالها، ونأتي في الأخير لنتساءل : مال شبابنا ولا هكّــا؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

13 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
, حسن
المعلق(ة)
27 ديسمبر 2022 13:00

اننا في دولة امارة المؤمنين. عندما تلطخ شعبك بالكيان الصهيوني ماذا تنتظر سوى الرذيلة و اننعدام الاخلاق.

الناقد
المعلق(ة)
28 سبتمبر 2022 21:45

باراكا من النفاق المغاربة اكثر الشعوب استهلاك للبورنو، شوفو گوگل متركس تعطيكم الاخبار

بشرى
المعلق(ة)
28 سبتمبر 2022 09:00

يجب متابعة كلتا الطرفين وزارة اللااخلاق و مروجي الانحراف أمام القضاء. كما وحب المسألة أمام البرلمان. حسبنا الله ونعم الوكيل ما بقا ما يعجب في هذه البلاد.

عبد ربه الفاني
المعلق(ة)
الرد على  احمد
27 سبتمبر 2022 23:03

من ألزمهم بالحضور…؟! من الطبيعي أن يشتم المرء رائحة كريهة حال تواجده بمطرح النفايات بمحض إرادته، فلما التباكي…؟

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  محمد ت.
27 سبتمبر 2022 21:56

.. ماكنت أعلم أن لدينا وزارة ثقافة الإباحية و الفحش و الكلام الساقط… لكن حين يمعن المرء في التفكير يزول العجب حين يجد أن وزارة ثقافة المجون ما هي إلا جزء من حكومة خيبت أمل المواطنين و سحبت قانون الإثراء غير المشروع و قانون
احتلال الملك العمومي ، ناهيك عن أن رئيسها الذي قضى أكثر من عشر سنوات في قطاعات الفلاحة و الصيد البحري و المياه و الغابات و التنمية القروية دون محاسبة ولا مراقبة ، عجز بل تخلى عن حل معضلة “الرحل” بمنطقة سوس ..! وما السبعة عشر مليار درهم إلا غيض من فيض…

الشامي
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 20:08

هذا مغني سلكوط ما عندو وجه اللي رباوه مايحمروش الوجه.هذا ماشي الفن هذا العفن.

حسن
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 20:04

وزير” التوعيعية ” كما قال في البرلمان. ثقافة الحشيش و الأطراف السفلى هي الجديد في وزارة اللا ثقافة! أليس في البلاد مواطنون احرار غيورون يضعون حدا لهذه المنازل. ما نراه من مشاهد هي للأسف قمة الفساد و الاستهتار بالاخلاق و حتى بالقانون.

مواطن
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 18:58

مخطط مستهدف. لنشر لشذود الجنسي سحاق و الشدود والمثلية بنسبة كبيرة. كولشي واضح وباين

Moh
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 18:11

سنة ٢٠٥٠ سيخاطب زعماء الاحزاب عموم الناخبين بهذا الاسلوب وهذه اللغة الراقية ههههههه….اشوووففف. اسمعني اسمعني …انا. ما حاي ندير ليك تاااا. .ق….وة ..انت صوت بالروجولة وانا. …نديرو. …فيك بالرجووولة. هههه…ماعت فضاعت الحمد لله اننا من جيل سينقرض قريبا

احمد
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 17:41

الحفل كانت تحضره اسر، رفقة ابنائهم، وما قيل من كلمات سوقية، يعد اعتداء على قواعد الحياء وعلى واجب الاحترام تجاه الاباء والامهات والاولاد، الحاضرين في هذا الحفل، وقيل دائما وامة ان دهبت اخلاقهم دهبوا.

عبد ربه
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 17:30

لم نعد نعلم اي جهة يتوجب علينا التنديد بها, اهي الشعب الذي يهرول بالآلاف للمشاهدة والحضور, ام المنظمين الذين يحبون ان تشيع الفاحشة اكثر في المجتمع, ام هؤلاء المطربين الشياطين عديمي الاخلاق والقيم وعزة النفس !

محمد ت.
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 15:57

لقد بلغ السيل الربى كما يقال وبدون تعليق لأنه شيء لا يعلق عليه في بلد مسلم وحكومة مسلمة كما تدعي ……🤮🤮

رشيد
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2022 15:48

هؤلاء هم أساتذة الفسق الذي تشجعهم وزارة الثقافة المحترمة وتنظم لهم مهرجانات بأموال الشعب ودافعي الضرائب .دون أن تراعي الذوق العام وأخلاق الأمة ومقدساتها للأسف هذه هي النجاحات الموعودة من حكومتكم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

13
0
أضف تعليقكx
()
x