لماذا وإلى أين ؟

المغرب يحتلُّ المرتبة 71 عالميا في مؤشر جــودة الحياة الرقمية

سجّـل تقريرٌ حديث حول “جودة الحياة الرقمية 2022” تصدر المغرب للبلدان المغاربية في ذلك المؤشر، تليه تونس و الجزائر، بينما غابت كل من موريتانيا و ليبيا عن قائمة التصنيف الذي ضم 117 بلدا من دول العالم.

و بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة “سيرف شارك” العالمية، فإن المغرب حصل على 0.41 نقطة من أصل نقطة واحدة ضمن المؤشر، و حل في المرتبة 71 عالميا مسجلا تقدما بـ 13 مركزا مقارنة مع عام 2021.

وجاءت تونس في المرتبة 77 عالميا بعد حصولها على 0.38 نقطة و تقدمها بثلاثة مراكز عن العام الماضي، بينما تراجعت الجزائر بستة مراكز مقارنة مع العام الماضي و حصلت على 0.32 نقطة في المؤشر، وحلت في المرتبة 92 عالميا.

واستند تقرير المؤسسة البريطانية في تصنيف الدول على خمسة معايير تشمل القدرة على تحمل تكاليف الإنترنت والبنيات التحتية الإلكترونية والأمن السيبراني و خدمات الحكومة الإلكترونية و جودة الإنترنت، و ذلك وفق بيانات صادرة عن هيئات ومنظمات عالمية كالأمم المتحدة و البنك الدولي والإتحاد الدولي للإتصالات.

و تباينت معايير تصنيف البلدان المغاربية ضمن هذا التقرير، حيث تصدرت تونس القدرة على تحمل تكاليف الإنترنت والخدمات الإلكترونية، وتصدَّر المغرب جودة الإنترنت و الأمن السيبراني (الأول أفريقيا)، و تصدرت الجزائر البنيات التحتية الإلكترونية.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت إسرائيل قائمة دول العالم في مؤشر “جودة الحياة الرقمية لسنة 2022″، بحصولها على معدل بلغ 0.76 نقطة، تلتها الدانمرك، و ألمانيا، ثم فرنسا و السويد، في حين تذيلت الكونغو الديمقراطية (117 عالميا) تصنيف هذا المؤشر.

عن أصوات مغاربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x