لماذا وإلى أين ؟

عصيد: إذا بغات الجزائر الرموز الثقافية العريقة ديالها حنا نوروهم لها (فيديو)

أيد الفاعل الحقوقي؛ أحمد عصيد، مقاضاة الجزائر في المحاكمة الدولية بسبب “سرقة” الرموز التاريخية المغربية واستعمالها كأنها جزائرية دون الإشارة إلى أصلها المغربي.

وقال عصيد، إن التلفازة الجزائرية أعدت تقريرا حول الأركان الذي يعرف عالميا أنه لا يوجد إلا في المغرب، مضيفا أن “هذا التقرير قال إن مصدر الأركان من مدينة تندوف “وحنا عارفين تندوف شنو فيها ومكيانش أركان فتندوف”، مسترسلا “التلفزة في الجارة الشرقية أقدمت على إعداد روبورتاج حول “الظاهرة الغيوانية” ووصفه بأنه ثراث جزائري متميز، في حين أن الجميع يعلم أن مجموعة ناس الغيوان مغربية، وهو الشيء ذاته الذي حدث أخيرا مع الزليج المغربي.

وأكد الفاعل الحقوقي بأن الجزائر تتوفر على أمور عريقة جدا، إلا أن “القيادة العسكرية في الجزائر مبغاتهاش” فقط بسبب الأيديولوجيا، مشددا على أن هناك ممالك أمازيغية عظيمة في الجزائر، مثل مملكة نوميديا، وملوك عظام من قبيل ماسينيسا، يوغرتن وشخصيات تاريخية يحق للشعب الجزائري أن يفتخر بها.

ويرى عصيد أن الجزائر تتوفر على ظريح ملكة أمازيغية لا تجده في الرموز الثقافية العريقة للجزائر، لأنهم كانوا يحملون إيديولوجية القومية العربية المتطرفة ثم بعدها اتبعوا موجة الإسلام السياسي، وكلها موجات شرقانية وتغيب الذات الحضرية للبلد، مبرزا أن “الجزائر عندها باش تفتخر ولكن مرضياش به بالرغم أن الجزائر معترفة بالامازيغية فالدستور لطن دون تفعيل”، مستدركا “إذا بغات الجزائر الرموز الثقافية العريقة ديالها حنا نوروهم لها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 13:02

هناك في مداخلة عصيد دعوة مبطنة لترك، كل ماهو عربي اسلامي من الثرات ومنه الزليج المغربي الذي اخد من اشكال عراقية وادخلت عليه تحسينات اندلسية ويهودية وامازيغية، لانه ينتمي في جزأ منه الى ما يسميه الاديولوحية القومية، والاعتزاز فقط بما هو ما قبل دخول الاسلام لانه هو الترات الحقيقي.

احمد
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 12:39

انت لا تختلف عليهم في شيئ، لانك مثلهم من دعات الانفصال والعنصرية.

ابن الصحراء
المعلق(ة)
3 أكتوبر 2022 08:25

ويبقى المغاربة شامخين كبار

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x