لماذا وإلى أين ؟

خُــلاصة لقـاء الحُــكومة مع النقابات بشأن إصـلاح أنظـمة التقـاعُد

اجتمعت النقابات الأكثر تمثيلية بالحكومة اليوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، في أول لقاء لهم لمناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد، بعد دعوة من وزارة الاقتصاد والمالية لهذه النقابات.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا لمخرجات الاتفاق الاجتماعي الذي تم التوقيع عليه في 30 أبريل الماضي، والذي نص على إطلاق إصلاح شامل لأنظمة التقاعد من خلال حوار مفتوح مع الفرقاء الاجتماعيين.

وفي هذا الإطار، أوردت خديجة الزومي، عضو المكتب التنفيذي للمركزية النقابية الاتحاد العام للشغالين، أن الحكومة خلال لقاء اليوم شخصنت الوضع في صناديق التقاعد التي قالت إنها مقبلة على الإفلاس بداية 2026.

و أوضحت الزومي في تصريح لـ “آشكاين” أنه مع حلول 2026، فإن صناديق التقاعد لن تتمكن من أداء معاشات المتعاقدين، في ظل استمرار هذه الأزمة.

وأضافت المتحدثة أن الحكومة شددت على أن الإصلاحات السابقة لهذه الصناديق خاصة سنة 2013 لم تُـؤْتِ أكلها بالشكل المطلوب.

وطالبت الحكومة، بحسب الزومي، من النقابات الأكثر تمثيلية إجراءَ تشخيصٍ للوضع و اقتراح أجندة زمنية مرنة لمناقشة الحلول التي بإمكانها إخراج الصناديق من شبح الإفلاس.

واعتبرت الزومي أن ملف أنظمة التقاعد يستوجب إصلاحا سياسيا بالأساس، من خلال تجميع كل الصناديق في صندوق واحد، أي تجميع قاعدة المنخرطين في صندوق موحد، بحسبها.

وشددت على أن الأمر يجب القيام به تزامنا مع إعداد مشروع الحماية الإجتماعية، خاصة أن الأخير سيلزم الفئات الأخرى بضرورة الإنخراط في صندوق الضمان الإجتماعي.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
6 أكتوبر 2022 12:23

لا افهم كيف تفلس صناديق لا يستفيد منها المتقاعد، إلا فترة قليلة من الزمن قبل وفاته لان اغلب المتقاعدين لا يعمرون حسب الاحصائيات اكتر من من70سنة ، وتبقى الارملة عادة هي المستفيدة الوحيدة في الغالب بعد الاولاد من النزر القليل من رصيد الوفاة، قبل ان تلتحق هي الاخرى بالرفيق الاعلى. .؟سؤال يحتاج الى جواب..

عبد العزيز والتاج
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2022 23:48

الحل الناجع الكفيل بتمنيع صناديق التقاعد من الإفلاس ،لن يتأتى إلا بمصادرة كل ممتلكات المختلسين وأرصدتهم البنكية في الداخل والخارج،مع احتساب فوائد التأخير في سداد مساهمات المنخرطين في هذه الصناديق.وتفعيل كل الفصول الجنائية التي تعتبر كقصاص قانوني من لوبي الفساد،الذين اقترفوا هذه في حق أمة برمتها،تفعيلت للقاعدة القانونية والتي مفادها أن المرء لا يحاسب بذنب غيره.

Miloud
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2022 21:48

زيدو على حمار الشيخ ..ما نايض ما نايض

زكرياء
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2022 20:32

هل تحولت هذه النقابية إلى ناطق رسمي باسم الفساد ? من المسؤول عن الأوضاع التي تعرفها صناديق التقاعد?! وماذا عن خلاصات لجنة تقصي الحقائق البرلمانية منذ عهد بن كيران ?! ربما تحولت هذه اللجنة إلى (تا قسي الحقائق) بمفهومها العامي

مواطن مغربي
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2022 19:17

ما اثار استغرابي ان النقابات اصبحت ناطقا رسميا للحكومة .وتناست الزيادة في الاجور وتخفيض ضريبة الدخل هذا الموضوع الذي اصبح من الماضي .وكانت زيادة واحدة فقط هي في رفع الدعم المالي للنقابات ….. وهاهي النتائج بدات تظهر .في حين ان اصلاح التقاعد سيترتب عنه رفع من مساهمة الموظف المادية ومعاش لايزيد عن 70 في المئة من الراتب .كل هذا لايرغبون في قوله .

مغربي يريد لصوص صناديق التقاعد في السجن مع حجز ممتلكاتهم
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2022 18:59

الإصلاح واضح الدولة تعرف من السبب في افلاس الصندوق هناك حلان ان تجبر اللصوص وهي تعرفهم على ارجاع الاموال المسروقة من صندوق اساس تمويله كادحي الاجراء والموظفين وتدخلهم للسجن او ضخ الاموال المنهوبة من ميزانية الدولة اذا كانت الدولة تسهر على راحة السراق ولاتريد تعكير الحياة الرغيدة عليهم الرواتب الهزيلة اصلا للموظفين البسطاء خط أحمر اعمارهم كذلك خط أحمر غير مقبول ان يؤدي الموظف البسيط من عمره ورزق اولاده اخطاء متعمدة للصوص سرقوا صندوق التقاعد لماذا الحكومة لا تقول من سبب إفلاس الصندوق تبحت عن مخرج للصوص دون ان تشير إلى حقيقة اصل المشكل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x