لماذا وإلى أين ؟

هُروبٌ جمــاعي لأساتذة التعليم العالي يُفزع وزارة ميراوي

وجه مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي، أمس الخميس، مذكرة بخصوص تزايد طلبات الإستقالة والإستفادة من التقاعد النسبي في صفوف أساتذة التعليم العالي بالمغرب إلى عدد من المسؤولين بالوزارة.

وأوردت المذكرة أن الوزارة توصلت في الآونة الأخيرة بالعديد من طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي والاستقالة، يتقدم بها الأساتذة الباحثون والموظفون الإداريون والتقنيون العاملون بمختلف المصالح والمؤسسات الجامعية، مبرزة أن وتيرة هذه الطلبات تعرف ارتفاعا متزايدا.

وأوضت المذكرة الموجهة بالأساس إلى كل من المفتش العام للوزارة بالنيابة، و رؤساء الجامعات، ومديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومديرة المكتب الوطني للأعمال الإجتماعية والثقافية، إلى جانب المدير بالنيابة للوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جل هذه الطلبات مذيلة بموافقة الرؤساء التسلسليين والهياكل الجامعية المختصة.

الأمر الذي استنفر الوزارة و اعتبرته يطرح إشكالا كبيرا، بالنظر إلى أن الإستجابة لهذه الطلبات سيؤدي، لا محالة، إلى إحداث خصاص كبير في عدد الأساتذة والموظفين بالمصالح والمؤسسات الجامعية، بحسب ذات المذكرة.

وسجلت الوزارة أن هذا الأمر “سينعكس بشكل سلبي على نسبة التأطير البيداغوجي والإداري بالجامعات، كما أن احتمال لجوء المعنيين بالأمر إلى المحاكم الإدارية من أجل الطعن، في حالة رفض هذه الطلبات، يبقى واردا، علما أن الوزارة مقبلة على تفعيل مخططها الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي، والذي يستوجب تعبئة مزيد من الموارد البشرية بغية أجرأة تنزيله وتحقيق أهدافه المسطرة”.

وطالبت الوزارة من المسؤولين الجامعيين باستحضار المصلحة العامة عند البت في هذه الطلبات، وعدم الموافقة عليها إلا في الحالات القصوى والمبررة، وذلك بهدف “عقلنة تدبير طلبات الإستفادة من التقاعد النسبي والإستقالة، وحرصا على تفادي أي خصاص في مجال التأطير البيداغوجي والإداري يمكن أن يترتب عنها”، بحسبها.

وسجلت وزارة التعليم العالي  أنها ستأخذ بعين الإعتبار، الموافقة على هذه الطلبات عند توزيع المناصب المالية المحدثة برسم قانون المالية، مطالبة المسؤولين الجامعيين بـ”إيلاء هذه المذكرة كل العناية والإهتمام، والسهر على تطبيق مضمونها، وذلك حفاظا على السير العادي للمصالح والمؤسسات الجامعية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ilyas
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2022 05:52

يجيب الشيخات يكملو الباهية لدوك الطلبة لي يا المخدرات يا الدعارة ذكورا واناثا بقا لهم غير الرقص الشيخاتي ههههه
هدا كفاش تا ولا وزير ..
المغاربة كيصوتو على قبل ربعالاف و ماشي على حقيقة المرشح

طارق
المعلق(ة)
الرد على  مريمرين
8 أكتوبر 2022 04:09

اجيب الشيخات اقريو فنهوم ، راه صرح بها. هزلت والله لقد هزلت

مريمرين
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2022 22:12

.. “حتا موش متايهرب من دار لعرس” . لو وجد هؤلاء الأساتذة الظروف المناسبة للقيام بعملهم لما طلبوا مغظرة مناصبهم إن استقالة أو تقاعدا نسبيا …

الخبز قبل كرة القدم اسي لقجع
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2022 22:06

هؤلاء أطر وطنية وتتقاضى اجور فوق 10000درهم وصراحة لا تكفي فماذا يقول البسطاء من الموظفين اقل من سلم10 الجواب عند السيد لقجع الذي يشتت اموال الشعب على كرة القدم ويتناسى مطالب الزيادة في اجور الموظفين بدعوى ان الأزمة والحرب الاوكرانية والجفاف هاته الموانع فقط على البسطاء اما للكبار الصنبور مفتوح

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x