لماذا وإلى أين ؟

الملك: لا يجبُ أن يكون الماء موضوعا للمُزايدات السياسية

قال الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، إن مشكل الماء الذي يشهده المغرب لا يجب أن يكون موضوعا للمزايدات السياسية أو مطية لتأجيج التوترات الإجتماعية.

وأكد المغرب خلال خطابه لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أن الجميع مدعو لمضاعفة الجهود من أجل استعمال مسؤول وعقلاني للماء، مشددا على أن ذلك يتطلب إحداث تغيير حقيقي في سلوكنا اتجاه الماء.

وأوضح محمد السادس، أنه على الإدارات العمومية أن تكون قدوة في مجال المحافظة على الماء، داعيا إلى العمل التدبير الأمثل للطلب المائي بالموازاة مع ما يتم انجازه في مجال تعبئة الموارد المائية الوطنية.

واعتبر الملك محمد السادس أن الماء عنصر أساس في عملية التنمية وضروري لكل المشاريع والقطاعات الإنتاجية، مبرزا أن المغرب يمر من مرحلة جفاف صعبة هي الأكثر حدة من أكثر من ثلاثة عقود.

ودعا خطاب افتتاح البرلمان إلى اتخاذ إشكالية الماء بالجدية اللازمة من خلال القطع من كل أشكال التبذير والإستغلال العشوائي وغير المسؤول لهذه المادة الحيوية، مشددا على ضرورة تعزيز السياسة المائية للمغرب وتذارك التأخر الذي يعرفه هذا القطاع.

وخلص الملك إلى الدعوة إلى التعجيل بالمخطط الوطني الجديد للماء، وإطلاق برامج ومبادرات أكثر طموحا واستثمار الإبتكارات والتكنولوجيات الحديثة في مجال اقتصاد الماء وإعادة استخدام المياه العادمة، وترشيد استخدام المياه الجوفية والحفاظ على الفرشات المائية من خلال التصدي للأبار العشوائية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x