لماذا وإلى أين ؟

بعد نقْـصه في الأسواق.. الحُــكومة تكشفُ التدابير المُتـخذة لتوفـير الحليب بالمغرب (فيديو)

تراجعت مادة الحليب في الأسواق المغربية، في الفترة الأخيرة بحوالي الثلث، وهو ما أثر في الأسعار التي ما فتئت ترتفع، في بعض أنواعه لينتقل سعر اللتر منه من 10 دراهم إلى 11 درهماً، كما زادت أسعار جل مشتقاته ب 50 سنتيما.

وفي هذا الصدد، كشف وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي أن وزارته تواصل التواصل مع المهنيين لتتبع الوضع الحالي، في سياق الجفاف والصعوبات التي يواجهها الفاعلون في القطاع والذي أدى، بحسبه، لارتفاع الأسعار.

وأوضح صديقي اليوم الثلاثاء في جلسة مجلس المستشارين، أنه “تم وضع نظام للتتبع بتنسيق مع المهنيين لضمان العرض الكافي في السوق و تلبية الطلب عبر دعم الأعلاف المركبة والتي سيتم الاستمرار فيها”.

بالإضافة، يردف المسؤول الحكومي، إلى دعم إنتاج العجلات الحلوب المحلية بـ 4000 درهم للعجلة واعتماد التلقيح الاصطناعي الذي سيتم تنظيمه وإطلاقه عما قريب، وكذا العمل على إنجاز برنامج خاص لإنتاج الأعلاف لدعم الإنتاج المحلي.

وسجل صديقي على أن الحكومة تعمل أيضا على عدة تدابير أخرى لمعالجة الظرفية، مبرزا أنه “وفي إطار استراتيجية الجيل الأخضر تم اعتماد عقد البرنامج الذي تم تحيينه وسيتم توقيعه بداية السنة المقبلة، بعدما كان لابد من إدخال العوامل الأخيرة في هذه السنة ضمن هذا البرنامج”.

وشدد المتحدث على أن سلسلة الحليب ذات أهمية كبيرة بحيث توفر 50 مليون يوم عمل في السنة، وتحقق معادلات بنسبة 13 مليار درهم، فيما القيمة المضافة تناهز 6 مليار درهم، مسترسلا “ويرتكز إنتاج الحليب في المناطق المسقية، بـ 90 في المائة في خمس جهات الدار البيضاء سطات، مراكش آسفي، الرباط سلا القنيطرة، وسوس ماسة، ثم بني ملال خنيفيرة”.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري، من جديد على أن هذه السلسلة من الحليب تعاني من عدة عوامل، سيما الجفاف الذي شهدته البلاد في السنة المنصرمة وارتفاع الأسعار في عوامل الإنتاج”، بحسب تعبيره

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x