لماذا وإلى أين ؟

80% من الدكـاترة بالمغرب لا يثِقـون في آليات اختيار الأساتذة الجامعيّين

عبر غالبية حاملي شهادة الدكتوراه من المشاركين في استطلاع حديث بالمغرب (80%) عن عدم ثقتهم في الآليات المعتمدة لاختيار الأساتذة المساعدين بالجامعات، كما اعتبرت النسبة نفسها من المستجوبين بأن عملية التوظيف “تتحكم فيها بعض الممارسات اللاأخلاقية”.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أعده “معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية بالمغرب” حول “الثقة في التشغيل بالتعليم العالي بالمغرب” والذي شمل عينة تتكون من 360 دكتورا ينتمون إلى تخصصات مختلفة، أن غالبية المستجوبين يرون أن العلاقات العائلية والإنتماء السياسي والمصالح المشتركة والمال “تتحكم” في عملية التوظيف.

وجوابا على سؤال “هل تم احترام المعايير المحددة في دورية وزارة التعليم العالي في اختيار المرشحين لهذه السنة؟” صرح 73.3% من المستجوبين بالنفي.

في السياق نفسه، و”بحسب النتائج المعلنة لحد الآن”، اعتبر 76.7% من المستجوبين أنه لم يتم احترام مبدأ التوفر على رصيد علمي، والنسبة نفسها من المستجوبين اعتبرت أنه لم يتم احترام معيار توفر المرشح على تجربة دولية أو انتمائه لمجموعات بحث أو مختبرات دولية، كما يرون أنه لم يتم احترام مبدأ التمكن من اللغات الأجنبية.

تبعا لذلك، عبر 93.3% من المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم لفكرة تضمين لائحة المرشحين للمناصب “معلومات مفصلة عنهم من منشوراتهم ومقالاتهم العلمية وكتبهم وأنشطتهم في التدريس وأنشطتهم البحثية والعلمية الوطنية والدولية”، كما أبدى 85% من المستجوبين تفضيلهم إجراء “مباراة توظيف مركزية وطنية بدل المباريات على صعيد الجامعات”.

وبالنسبة للمستجوبين ممن لا يشغلون منصب أساتذة جامعيين، صرح 78.3% بأن لديهم “أملا متوسطا” في شغل ذلك المنصب مقابل 13.3% قالوا إن لديهم “أمل كبير” في تحقيق ذلك و8.3% صرحوا بأنه “ليس لديهم أي أمل” بذلك الخصوص.

أصوات مغاربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x