لماذا وإلى أين ؟

“صحراويون من أجل السلام”: اعتراف البوليساريو بجرائم التعذيب داخل المخيمات ردُّ فعل على موقفنا

أعربت اللجنة السياسية الدائمة لحركة “صحراويون من أجل السلام” عن أسفها لـ”مقتل الشباب الصحراوي في الحرب التي تعلنها البوليساريو من جانب واحد”، مشددة على ضرورة “التدخل العاجل لمبعوث الأمم المتحدة لفرض إحترام وقف إطلاق النار، وتجنب الخسائر غير المجدية في الأرواح البشرية واستئناف العملية السياسية التي توقفت في جنيف قبل ثلاث سنوات”.

وأعلن الحركة عبر بلاغ صادر عن لجنتها الدائمة، ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2654، ودعمها لمهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دي ميستورا”، مجددة رغبتها في المساهمة في إعادة إطلاق العملية السياسية في جنيف، وفتح الصيغة السابقة لمشاركة حركة صحراويون من أجل السلام والفاعلين السياسيين الآخرين فيها والذين يمثلون الصحراويين.

وفي ما يخص إعتراف البوليساريو بجرائم التعذيب داخل المخيمات من خلال الإعلان المتعلق بجبر ضحايا تجاوزاتها وانتهاكاتها ضد الصحراويين، فقد أشارت اللجنة السياسية الدائمة إلى أن هذه المبادرة جاءت كردة فعل على موقف الحركة الخاص بجبر ضرر ضحايا التعذيب في مخيمات تيندوف، والذي أعلنته حركة صحراويون من أجل السلام ضمن خارطة الطريق الخاصة بها في الملتقى الدولي المنعقد بتاريخ 22ـ23 شتنبر الماضي بلاس بالماس في جزر الكناري.

وأكدت حركة “صحراويون من أجل السلام”، أن المبادرة المذكورة “غير كافية سياسيا ومهينة من الناحية الأخلاقية”، مشددة على أن الخطوة الأولى في هذا الملف الدقيق هي “التحديد المسبق للمسؤوليات السياسية والقضائية، ثم المضي قدما في التحقيق وفق المعايير الدولية المتخذة في مجال حقوق الإنسان”.

أما في ما يخص تقييم أشغال الملتقى الدولي حول الصحراء المنعقد بلاس بالماس في شتنبر الماضي، وما خلفه من تداعيات سياسية، فقد اعتبرت اللجنة السياسية الدائمة ​​أن هذا الحدث قد أبان عن قوة الحركة كمشروع سياسي قادر على التأثير في مجرى الأحداث وتأثير مقاربة الحركة المعتدلة والواقعية لحل المشكل، موضحة أن موجة انضمام أعقبت ملتقى ملكى أهل الصحراء بلاس بالماس.

بناء على ما سبق، أكد أعضاء اللجنة السياسية الدائمة لحركة “صحراويون من أجل السلام” على ضرورة إعادة تنشيط وتعزيز هياكل وهيئات الحركة على جميع المستويات، وذلك في أفق الارتقاء بها إلى مستوى “الزخم” والتوقعات الناتجة عن ملتقى “ملكى اهل الصحراء” الدولي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x