لماذا وإلى أين ؟

نقابة “البيجيدي” تعتصمُ أمام وزارة بنموسى رفضاً لمُخرجات الحـوار  القطاعي

سطرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، (سطرت) مجموعة من الأشكال الإحتجاجية “رفضا” لمخرجات الحوار القطاعي بين النقابات الأكثر تمثيلية و وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، داعية(النقابة) إلى “تصحيح مسار الحوار و تجاوز منهجية التسويف والتماطل”.

واعتبرت نقابة “البيجيدي” آن “ما تم التوصل له لحد الآن لا يلامس جوهر الإشكالات المطروحة ولا يرقى لمستوى طموحات الشغيلة ولا يستحضر معطيات الوقع التعليمي والإجتماعي، في ظل عدم اتضاح رؤية الحكومة والأطراف المحاورة لها و العوز عن إيجاد حلول معقولة ومنصفة للمتضررين من الشغيلة التعليمية بالملفات العالقة”.

ودعت الهيئة ذاتها، في بيان وصل “آشكاين” نظير منه،  الوزارة الوصية إلى “تحمل مسؤوليتها في التعجيل بإصدار نظام أساسي عادل ومنصف يتجاوز اختلالات نظام 2003، خاصة في ظل غياب إعمال المقاربة التشاركية مع جل مكونات المنظومة التربوية ومحاولة اقصاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم وتحجيم تأثيرها”.

وقررت النقابة نفسها “تنزيل البرنامج النضالي الذي أقرته اللجنة الإدارية دفاعا عن الشغيلة التعليمية وتصحيحا لمسار الحوار القطاعي ومضمون مخرجاته” من خلال مجموعة من الخطوات متمثلة في: اعتصام إنذاري لأعضاء الجنة الإدارية(المكتب الوطني والكتاب الجهويون) يوم 15 نونبر الجاري أمام وزارة التربية الوطنية، تليه اعتصامات إنذارية للمكتب الجهوي للنقابة يوم 29 نونبر أمام الأكاديميات الجهوية، إضافة إلى تنظيم أشكال احتجاجية للمكاتب الجهوية بالتزامن مع المجالس الإدارية للأكاديميات أمام الأكاديميات الجهوية للوزارة، وتنظيم ندوات مرتبطة بالنظام الأساسي والملف المطلبي للفئات المتضررة خلال الشهر الجاري.

كما دعت نقابة “العدالة والتنمية” الوزارة الوصية وأطراف الحوار إلى “تصحيح مسار الحوار القطاعي واعتماد مقاربة تشاركية حقيقية قادرة على تجاوز حالة الإلتباس التي أصبحت تهيمن على مصير الملف المطلبي للشغيلة التعليمية ومصير النظام الأساسي الجديد الذي بجب أن يكون عادلا ومحفزا وموحدا لمكونات الشغيلة التعليمية”.

وجددت “مطالبة الحكومة والوزارة الوصية بتحسين أوضاع الشغيلة التعليمية إسوة بزملائهم في قطاعت أخرى، وإعادة النظر في منظومة الأجور وفي شبكة الأرقام الإستدلالية ونظام التعويضات عموما”.

واستنكرت النقابة نفسها “ما تعرض له ضحايا تجميد الترقيات من عنف، ودعوته إلى التعجيل بالتسوية المالية لمن يستحقها وتحرير وضعيتهم الإدارية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ali
المعلق(ة)
الرد على  مواطن مغربي
9 نوفمبر 2022 00:19

نقابة لا تمثيلية لها ولا مصداقية لها لانها هي من عبدت الطريق للاجهاز على مكتسبات رجال ونساء التعليم وباركت الاجراءات التي اتخذها بنكيران في حقهم .

محمد
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 20:33

و ماذا عن ملف شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين ؟ الا يستحق هذا الملف الطي النهائى ؟ اتنتظرون ان تلتحق هذه الفئة بالرفيق للتباموا بعد فوات الاوان ؟

مواطن
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 20:31

كل النقابات منافقة باعت قطاع التعليم وخانته. لاحظوا هذه النقابة مثلا برنامجها النضالي لا يوجد فيه يوم واحد كإضراب. المكتسبات تنتزع بالاضرابات ثم الإضرابات ثم الإضرابات المفتوحة ، هذه هو المعقول .

مغربي Maroc
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 20:08

الصورة لا تمث بصلة الى نقابة البيجدي التي اندحرت بعد الانتخابات واصبحت في المؤخرة بعد ان لفضها رجال التعليم وكذا جل القطاعات بسبب سكوتها ايام كانوا يحكمون .

مواطن مغربي
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 19:52

اين كنتم يوم تم الزيادة في التقاعد
اين كنتم يوم تم التعامل بالتعاقد
اين كنتم يوم تم تحرير المحروقات واين واين
كل النقابات اخذت الدعم المالي قبل بداية الحوار الاجتماعي مع توصلها بوعود تثمثل في عدم اخراج قانون النقابات الى غاية 2026
وهذا دليل على حبكة المسرحية .والغريب في الامر ان كل النقابات يتراسها اشخاص تقاعدوا منذ زمن بعيد ….ولاتهمهم انشغالات الموظفين ….فكفى مغالطات

بنبيه محمد
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 19:31

هذه الحركات ما هي الا محاولات لرتق بكارة النقابة التي افتضت منذ 2011 . حيث استلذت النقابة المذكورة ريع حكومتيها الأولى و الثانية ولم تنبس ببنت شفة لانصاف الشغيلة و الشعب المغربي من ظلم و جور القرارات التي لا زلنا نجتر تبعاتها إلى اليوم ….
أليس كذلك؟؟؟….

Mohamed
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 18:28

لم تبقى لكم تمتيلية لرجال ونساء التعليم بعد ان نزعنتها منكم .وبعد خيانتكم لقضايا التعليم وقضايا الشعب المغرب للضفر بالمناصب والاستمرار في اخد المتيازات

Chopin
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2022 18:05

اتساءل، هل كانت الاضرابات الانذارية، و الاعتصامات حرام عندما كان عبد الاله بن سلول يسير شؤون البلاد ؟ أم أن الفتوى القديمة تم تجاوزها وأصبح الاعتصام مباحا حلالا طيبا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x