لماذا وإلى أين ؟

بوخــلفة: “السي دي تي” لن تتنازل عن “اتفاق 30 أبريل” وأخنوش كيسبقْ الأحداث”

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن ميزانية الدولة لا تسمح بالزيادة في أجور جميع الموظفين بالقطاع العام، وذلك بعدما وقعت الحكومة مع النقابات الأكثر تمثيلية في 30 أبريل الماضي “اتفاقا اجتماعيا” وميثاقا وطنيا للحوار الإجتماعي يشمل تحسين شروط العمل وزيادة الأجور.

وقال أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين الثلاثاء، إن وضعية الصناديق التقاعد تهدد هي الأخرى المتقاعدين الحاليين والمستقبليين، مبرزا أن ” العرض المتمثل في تحسين الدخل عبر تخفيض الضريبة تم إدراجه في مشروع ميزانية العام المقبل”.

وفي أول تعليق على الموضوع، اعتبر بوشتى بوخلفة، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، تصريحات رئيس الحكومة تدخل في إطار العبث والمزايدات التي لا أساس لها، مؤكدا أن أخنوش “كيسبق الأحداث وكيدير ما بغا بدون العودة لهم كنقابيين”.

وأكد بوخلفة في تصريح لـ “آشكاين” أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لن تتنازل عن “اتفاق 30 أبريل”، على اعتبار أن “العقد شريعة المتعاقدين”، موضحا أنهم اتفقوا مع الحكومة على الزيادة في أجور الموظفين وخفض الضريبة عن الدخل خلال الحوار الإجتماعي، مسجلا أن نقابته تعمل على رد مناسب للحكومة من خلال بلاغ رسمي في الموضوع.

وأضاف المتحدث “لدينا أجندة محددة وما اتفقنا عليه، يجب أن يتم، و إلا فعلى الحكومة تحمُّل مسؤوليتها في الإخلال بالتزاماتها تجاه النقابات الأكثر تمثيلية وشرائح المواطنين المعنيين بالإتفاق المذكور، مشيرا إلى أن الحكومة تتفق معهم على نقاط معينة وتخبر الرأي العام بأشياء أخرى.

ويضم اتفاق 30 أبريل مجموعة من الالتزامات المتبادلة، منها على وجه الخصوص، الرفع من الحد الأدنى للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات بنسبة 10 بالمائة على سنتين، والتوحيد التدريجي للحد الأدنى القانوني للأجر بين قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة والقطاع الفلاحي، و رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية بدل 3200”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ترقية استثنائية للموظفين
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2022 04:22

افضل حل تقوم به الحكومة الموقرة للزيادة في أجور الموظفين ومعاشاتهم والرفع من مستواهم المعيشي المنخفض وتشجيعهم على المزيد من البذل والعطاء هو اجراء ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015على دفعات فمثلا تتم ترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015من السلم الحادي عشر الى خارج السلم ثم بعد ستة أشهر تتم ترقية الموظفين المسجلين للترقية من السلم العاشر الى السلم الحادي عشر وهكذا دواليك مع امكانيه تقسيط مستحقاتهم على اشطر ،ولقد حان الوقت لاعفاء المتقاعدين الذين يتقاضون أقل من خمسة عشر الف درهم شهريا من الضريبة على الدخل مع إصدار مرسوم لمحافظة الأرملة والايتام على كامل المعاش وليس نصفه كما هو جاري به العمل حالياً ،نظرا لغلاء الاسعار

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x