لماذا وإلى أين ؟

الجفافُ والمنـــع يرفعان أسْعار اللحوم

أفضى تضافر الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف في العام الحالي بالمغرب إلى تراجع إنتاج الحليب، ما دفع الحكومة  لاتخاذ قرار بمنع ذبح الأبقار الحلوب، ما من شأنه أن يرفع أسعار اللحوم في الفترة المقبلة.

لم تتوقف أسعار اللحوم الحمراء عن الارتفاع في الأشهر الأخيرة، حيث وصلت في الأيام الأخيرة إلى ما بين 85 و90 درهما في مدينة الدار البيضاء في الأيام الأخيرة، بعدما كانت قبل شهر في حدود 80 درهما.

وشرعت تلك الأسعار في الارتفاع منذ أشهر بفعل الجفاف الذي أفضى إلى زيادة تكلفة الأعلاف المركبة، خاصة في ظل عدم توفر العلف الطبيعي الذي تتيحه الأمطار.

وكانت أسعار اللحوم الحمراء في عام 2020 الذي شهد تشديد التدابير ذات الصلة بالطوارئ الصحية بفعل الوباء، تراجعت من متوسط 75 درهما للكيلوغرام إلي حوالي 65 درهما للكيلوغرام في المدن، بينما تراوحت في الأسواق الأسبوعية في الأرياف بين 50 و55 درهما للكيلوغرام الواحد.

ويُنتظَر تواصلٌ في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة المقبلة، حتى في حال هطول الأمطار التي يرتقب أن تساهم في توفير بعض الكلأ الطبيعي.

 

العربي الجديد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x