لماذا وإلى أين ؟

أسـاتذة جامعيون يخْــرجون للإحتجاج من أجل التصدي لمخططات ميراوي

أعلنت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، الخروج للإحتجاج رفضا للإتفاق الموقع بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي بتاريخ 20 أكتوبر المنصرم، والذي يقر زيادة في أجور الأساتذة الجامعيين بقيمة 5600 درهم كمبلغ إجمالي (بروت).

ووفق تصريح صادر عن حامد أبشير نائب الكاتب الوطني للنقابة المشار إليها، فإن الأساتذة الباحثين سيخرجون في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم الخميس 08 نونبر الجاري، من أجل “التصدي لتنزيل المخططات التراجعية، ومواجهة الإجهاز على المكتسبات”.

وتتهم النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ عبد اللطيف ميراوي، بـ”نهج سياسة التعتيم والغموض والتواطؤ في تدبير مشاريع الإصلاح”، مشددة على أنه “لا معنى للمصادقة على اتفاق يتم التعتيم عليه ويجهل مضمونه ومآلاته ويحتجز الموقعون عليه مقتضياته ويحجبون بنوده على الأساتذة سذاجة وغدر وخيانة للأساتذة الباحثين”.

وكان بلاغ صادر عن الحكومة عقب مخرجات لقاء رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووزير التعليم العالي ميراوي مع النقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الخميس 20 أكتوبر 2022 ‏بالرباط، قد كشف أنه تم “توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الإعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والإنفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، و تثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات”.

وتنقسم بنود الإتفاق، حسب نفس البلاغ، إلى ثلاثة محاور أساسية، مرتبطة بتعزيز آليات الحكامة على ‏مستوى مؤسسات التعليم العالي وذلك بمراجعة القانون 00-01 المنظم للتعليم العالي، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي و تثمين ‏مجهوداتهم، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ‏والإبتكار .

وسيتم من خلال هذا الإتفاق “وضع نظام جديد خاص بهيئة الأساتذة الباحثين يكرس الإستحقاق والكفاءة، كما ينص الإتفاق على تحسين الوضعية المادية لهيئة الأساتذة الباحثين ‏بالتعليم العالي وبمؤسسات تكوين الأطر العليا، من ‏خلال مراجعة نظام التعويضات المخول ‏لها، بحيث ستصرف هذه التعويضات على امتداد 3 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2023”.

وسيتم بموجب هذا الإتفاق أيضا، “إطلاق أجرأة الإصلاح البيداغوجي الشامل مع بداية ‏الموسم الجامعي 2024-2023، مع فتح وتشجيع مسالك تكوين تتلاءم مع أولويات القطاعات ‏الإنتاجية وخصوصيات المجالات الترابية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x