لماذا وإلى أين ؟

معاييرُ اختيار الصحافيين لتغطية مُباريات كأس العالم تجُــرُّ بنسعيد للمُساءلة

تقدم حزب التقدم والإشتراكية بسؤال كتابي موجه لوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بخصوص معايير اختيار الوفد الصحفي المعتمد لتغطية مباريات كأس العالم بدولة قطر.

وأورد النائب حسن أومريبط في السؤال الذي تتوفر “آشكاين” على نظير منه، أن كأس العالم لكرة القدم يجسد محفلاً عالميا متميزاً، كما أنه يشكل فضاءً خصباً للدول من أجل إبراز مؤهلاتها الرياضية والثقافية والحضارية، لأجل التعرف على ثقافات الشعوب المختلفة، وأيضاً يُعتبرُ مجالاً ملائماً لإظهار مستوى تطور الدول، لا سيما من خلال قدرات الكفاءات البشرية التي تضمها الوفود المرافقة للمنتخبات الوطنية”.

في هذا الصدد، يردف المتحدث، لا يخفى على أحد ما يقوم به الوفد الصحفي المغربي، والذي يمثل منابر إعلامية عديدة ومتنوعة، من مجهودات جبارة لتغطية كافة الأحداث المرتبطة بكأس العالم، وخصوصا منها المباريات، حيث ينقل للمغاربة تفاصيل مختلف هذه المباريات والكواليس المرافقة لها والأجواء العامة السائدة في الملاعب وخارجها.

وأضاف المتحدث “وإذا كان عددٌ من مكونات هذا الوفد الصحفي قد أبان عن كفاءة مهنية عالية وحسٍّ صحفيٍّ راقٍ، من خلال التوفق في نقل الخبر الرياضي، ومشاعر كافة أطقم وأفراد الفريق الوطني، وتشجيعات الجمهور المغربي، بدولة قطر الشقيقة، فإنه، بالمقابل، يُسَجَّلُ، من خلال تتبع أداء الصحفيين المعتمدين لتغطية هذا الحدث العالمي الذي تتوجه إليه كافة الأنظار، أنَّ بعضاً منهم اتسمت أسئلتهم وتغطياتهم بالسطحية والإبتذال، وبالجرأة على طرح مواضيع غير مناسبة مع مكونات الفريق الوطني”، يقول أومربيط”.

وسجل “كما تفاجأ الرأي العام الوطني بتدني مستوى مداخلات بعض الصحفيين في منابر إعلامية بعينها. فبنفس قدر تأكيدنا على المستوى العالي لعددٍ هام من الصحفيين الذين تم اعتمادهم لتغطية كأس العالم بدولة قطر الشقيقة، فإننا نثير معكم وجود خلل واضح في المعايير المعتمدة لاختيار مكونات الوفد الصحفي، وذلك على الرغم من توفر بلدنا على طاقات وكفاءات هائلة، لها تجارب كبيرة وطويلة في التواصل وتغطية المنافسات الوطنية والدولية”.

وتابع البرلماني عن التقدم والاشتراكية “ذلك أنَّ اختيار عددٍ من الصحفيين غير المتمرسين أو غير الأكفاء، ضمن الوفد المغربي، من شأنه أن يعطي صورة سلبية عن مستوى الصحافة الوطنية الرياضية التي عرفت تطوراً كبيراً ببلدنا. كما أنَّ بعض أسئلتهم وتدخلاتهم الإعلامية لا تشرف بتاتاً وطننا، ولا يرقى عملهم إلى قيمة العمل الجبار والإنجاز التاريخي الذي حققه منتخبنا الوطني”.

وساءل أومربيط الوزير، عن الآليات والمعايير المعتمدة في اختيار الوفد الصحفي المغربي لتغطية أحداث كأس العالم بدولة قطر الشقيقة؟ و عن التدابير التي تعتزمون اتخاذها لتفادي تكرار ما وقع في التغطيات الإعلامية ذات الصلة؟  وعن أسباب غياب أو تغييب مجموعة من الكفاءات الإعلامية الوطنية، المشهود لها بتفوقها المهني، عن هذا الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة وتتبعا؟، بحسب تعبيره.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x