لماذا وإلى أين ؟

مُخطَّـط الحماية من الفياضانات يجُـرُّ لفتيت و بركة للمُساءلة

تزامنا مع التساقطات المطرية الأخيرة التي تشهدها المملكة، تقدم فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب بمساءلة كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، حول مخطط و وسائل الحماية من الفياضانات ومواجهة آثارها.

وأورد رشيد حموني رئيس الفريق البرلماني في سؤال مكتوب اطلعت آشكاين على فحواه، إن بلادنا تعرف مرحلة جفاف، غير أنَّ عامل التغيرات المناخية الذي يُؤدي إلى الجفاف هو نفسه الذي يؤدي إلى ظواهر أخرى قصوى في مقدمتها الفيضانات، حيث إن بلادنا تعيش الآن، على إيقاع بوادر الأمل في أمطار الخير، وهو ما يطرح مسألة التحضير الاستباقي لاحتمال فيضان الأودية ومجاري المياه في كافة مناطق بلادنا.

وأضاف الحموني أن التجارب تعلمنا أنَّ الفيضانات التي شهدتها بعض المناطق، في مواسم ماضية، أسفرت، إلى جانب الخسائر المادية الجسيمة في الممتلكات، خسائر في الأرواح أيضا، مسترسلا  “وهو ما يتطلب من الوزارتين تحضيراتٍ جيدة وشاملة، بناءً على رصد النقط الجغرافية المهددة بالفيضانات لا قدَّر الله، مع تعبئة الوسائل والتجهيزات والمعدات اللازمة لمواجهة أيِّ وضعية محتملة للفيضانات”.

ذات المتحدث شدد على أن الاضطرابات الجوية الإستثنائية تؤدي، عادةً في المواسم الممطرة، إلى ارتفاع صبيب بعض الوديان؛ وانهيار المنازل؛ وانقطاع حركة السير على مستوى عدة محاور طرقية؛ وإلى عزلة بعض المناطق النائية أو الجبلية؛ والانقطاع المؤقت لتزود بعض المناطق بالماء الشروب والتيار الكهربائي.

وساءل البرلماني الوزيرين عن مخططهما المتعلق بمواجهة مخاطر الفيضانات، سواء فيما يتعلق بالمنشآت والبنيات التحتية الموجهة للحماية من الفيضانات، أو فيما يتصل بالرصد والإنذار؛ أو فيما يرتبط بالتنسيق بين مختلف السلطات العمومية المعنية، أو كذلك فيما يتصل بإعداد وسائل وتجهيزات التدخل الاستعجالي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x