لماذا وإلى أين ؟

هل تستنسخُ مُـبادرةُ الرباح تجـربة “حركة لكل الديمقراطيين” في صيغتها الإسلامية؟

محمد أسوار/ آشكاين

أطلق القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية؛ عزيز الرباح؛ مبادرة غامضة الأهداف أسماها ”الوطن أولا ودائما”، تضم فاعلين سياسيين وأعضاء سابقين ”مغضوب عليهم” وسط الحزب الذي يصف نفسه بالإسلامي.

وباستثناء ورقة تحضيرية تصف المبادرة بـ ”إطار مغربي جديد مؤطر بقيم المجتمع المغربي ومنفتح على كل الثقافات والقيم الإنسانية العالمية النبيلة”، و”دينامية مجتمعية تعتمد رؤية واضحة وكاملة للانخراط النوعي والفعال في المجهود التنموي لبلادنا”؛ فإن الأهداف الحقيقية لما أقدم عليه الوزير السابق؛ تبقى غير واضحة المعالم، حول ما إذا كانت تيارا سياسيا يُجابه إخوانه القدامى، أعداءه الجدد، أم أنها مجرد مبادرة لا حمولة سياسية لها.

ويرى الخبير السياسي، رشيد لزرق، أن مبادرة الرباح ” ترمي إيجاد موطن قدم لها في المشهد السياسي من خلال تقديم الجمع العام التأسيسي لها تحت أسم ” الوطن أولا ودائما””.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة ابن طفيل القنيطرة؛ في تصريح لـ ”آشكاين”؛ أن اسم عزيز الرباح. كقيادي و وزير سابق في حكومتي ”البيجيدي’‘، يدفع نحو اعتبار مبادرته؛ رغم نفي الرجل؛ ‘’مقدمة للجناح البرغماتي في العدالة والتنمية الساعي لتقديم مبادرة تجمع الإسلامين البرغماتين، الرافضين لمقاربة الأبوية والصدامية لعبد الاله بنكيران”.

وعما إذا كان الرباح قد استنسخ تجربة ”حركة لكل الديمقراطيين”، التي انبثق منها حزب الأصالة والمعاصرة؛ أوضح لزرق أن المبادرة تختلف عن تشكيل “الحركة لكل الديمقراطيين” لأسباب محددة، وإن كان قاسمها المشترك هو التمهيد لإنشاء حزب سياسي؛ برِهان الرباح على جميع الإسلاميين البرغماتين بالانفتاح على قيادات في العدل والإحسان والبديل الحضاري.

وشدد على أن المبادرة تختلف مع الحركة التي كان قد جاء بها فؤاد عالي الهمة، لأن ”مكانة الرجل في النظام السياسي أحدثت رجة سياسية خاصة بعد سياق انتخابات 2007، التي شهد عزوفا انتخابيا قويا، الأمر الذي لا يملكه عزيز الرباح الذي يرمي إلى شغل مكان العدالة والتنمية في صيغته البرغماتية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
mohamed said
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2022 10:38

بعد ان باءت محاولات استغلال الدين بالفشل الذريع ، يأتي استغلال الوطن . المهم هو المنصب وما يجره من فوأئد . ان من ذاق عسل الريع سيظل يلعق اصابعه طول عمره !

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  مغرب
25 ديسمبر 2022 08:26

أين كان “الوطن أولا و دائما” حين كنت عضوا في الحكومة و نائبا برلمانيا و عمدة لمدينة القنيطرة ؟؟؟… و .. أين لائحة مستغلي مقالع الرمال !!! …

مغرب
المعلق(ة)
25 ديسمبر 2022 00:35

لن ينجح الرباح لانه ترك صورة سلبية لذى المغاربة ،هدفه هو العودة الى الاضواء والحصول على اعانات الدولة والسفريات والتقرب من صناع القرار لعلى وعسى يظفر بمنصب سفير او موظف يامي هذا هو هدفه ولا شيئ غير ذلك.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x