لماذا وإلى أين ؟

وزيــر الصحة: التعريفة المَرجعية مُتجاوَزة و لا علاقةَ لها بالتغطية الصــحية

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد ٱيت الطالب، إن التعريفة المرجعية الحالية للعلاج متجاوزة، مشددا على ضرورة مراجعتها قريبا.

وأضاف خالد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفهي بالجلسة الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 03 يناير الجاري، قائلا: “لا نعمل حاليا وفق التعريفة المرجعية الأصلية لسنة 1998 بل يتم الإعتماد على تعريفة مرجعية متوافق عليها”.

وأكد أن التعريفة المرجعية الأصلية يتم اللجوء إليها فقط في حالات معينة، حيث يتم الإعتماد على تعريفة تم التوافق عنها مع عدد من الهيئات الصحية، مؤكدا أن هذه الأخيرة بدورها عرفت عدة تجاوزات.

وأورد وزير الصحة والحماية الإجتماعية أنه تمت مراجعة هذه التعريفة سنة 2020 غير أن هيئة مدبرة واحدة فقط هي من صادقت عنها، معتبرا أن هذه التعريفة كانت ستحقق قفزة نوعية في إطار التكفل بالمرضى على المستوى الميداني سواء بالقطاع العام أو الخاص، غير أنها لم تدخل حيز التنفيذ.

وشدد خالد ٱيت الطالب على أن ورش التغطية الصحية والحماية الإجتماعية لا علاقة لهما بالتعريفة المرجعية، مجددا مطالبته بمراجعة هذه الأخيرة بهدف الحفاظ على التوازنات المالية ومعرفة التكلفة الحقيقية لعلاج كل مواطن، داعيا لتخطي الأساليب القديمة من قبيل “شيك الضمان” المعمول به حاليا في عدد من المصحات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x