لماذا وإلى أين ؟

وهبي يُــصرُّ على تدمير المُحاماة و طربوش رجل الدولة أكبرُ منه (محلل سياسي)

اعتبر الخبير في العلاقات الدولية والشؤون الأمنية وتسوية النزاعات، عصام لعروسي، أن وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة؛ عبد اللطيف وهبي، تعوزه “الرزانة السياسية والحكمة والكفاءة والقدرة على تدبير مرفق جد حساس وهو قطاع العدل”.

وقال لعروسي في تعليقه على النقاش المثار حول امتحان الأهلية لولوج المحاماة، إن “غلطات وزير العدل وهبي تكررت مع سبق الاصرار والترصد، فذهنيته الإستخباراتية مثلا تسمح له بمعرفة لون جوارب الموظفين والعاملين في القطاع العمومي وفضيحة مندوب الثقافة بتارودانت شاهدة على ذلك بل ربما يعرف ألوان ملابسنا الداخلية”، متسائلا “أين هي الرزانة السياسية والحكمة من كل تصرفات الوزير؟ بل أين الكفاءة والقدرة على تدبير مرفق جد حساس وهو قطاع العدل؟”.

ويرى الخبير في تسوية النزاعات، أن وهبي “استمر في تصريحاته العشوائية واحتقاره الزملاء في مهنة المحاماة، وكأنه يصر على تدمير المهنة وتفضيل طربوش رجل الدولة الذي هو أكبر منه”، مستريلا “وكأن لسان حال الوزير يقول يجب أن لا تضيع فرصة الاستوزار وتحقيق المكاسب الشخصية ولا يهم احترام أفراد الشعب وسمعة الحكومة”.

ويؤكد لعروسي، أن تنظيم مباراة المحاماة بهذا الشكل “يعني شيئا واحدا أن هناك أزمة حقيقية في المعايير المعتمدة في انتقاء المرشحين، وبالتالي السماح بنسبة ضخمة تصل 70 الف متباري واعتماد المحسوبية والزبونية في اختيار الناجحين كما حصل”، مردفا في تدوينة له “إذا قال لك أحدهم كفاءتك ومهاراتك العلمية والمعرفية والمهنية جد عالية، فلا تصدقه، لأن من سيتولى المناصب سيكون شخصا آخر لا يهتم بالمعرفة وإنما أمه دائما في حفل الزفاف”، وفق المتحدث.

وكانت نتائج امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة الي تشرف عليه وزارة العدل، قد أثار الكثير من الجدل بعدما اعتبر البعض خروقات كثيرة شابت الإمتحان، مشددين على ضرورة فتح تحقيق نزيه وسريع من أجل إنصاف كل المتضررين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
4 يناير 2023 20:22

مباراة لاتتطلب مناصب مالية .مهنة حرة ولكن ماذنب عدد الراسبين الذي يفوق 70 الف .هل هم ليسوا أكفاء ولماذا حازوا على الإجازة
هل يجب إعادتهم إلى مقاعد الدراسة .وووو اسئلة محيرة
ولكن المغاربة اذكياء وعرفوا أين يكمن الخلل ……
وهل ذلك الذي نجح ودرس خارج المغرب وامتحن في القانون المغربي .كيف تمكن من الإجابة ….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x