لماذا وإلى أين ؟

نواب “البام” يُسائلون بنسعيد عن تحوُّل قاعـــاتٍ سينمائية إلى “مرتع للمُتشرِّدين”

تسبب تحول عددٍ من القاعات السينمائية بالمغرب إلى “مرتع للمتشردين” في جر وزير الشباب والثقافة والتواصل للمساءلة البرلمانية عن الوضعية التي تعيشها هذه القاعات في عهد بنسعيد.

ووجهت زميلة بنسعيد في الحزب النائبة حنان أترك؛ عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابيا له “حول معالجة وضعية سينما السلام بمدينة أكادير”، موردة أن “وزارته تراهن على الصناعة الثقافية عبر إطلاق مبادرات نوعية تروم رد الاعتبار للسينما المغربية، إنتاجا ورموزا، وذلك من خلال إنشاء قاعات سينائية مخصصة للأفلام المغربية. وجعل المضمون الثقافي الترائي المغربي معيارا للدعم السينمائي”.

وأوضحت المتحدثة أن “أغلبية المدن المغربية تتوفر على قاعات سينائية مغلقة ومهجورة؛ وهي بهندستها جزء لا يتجزأ من مورفولوجية مدننا، وبحضورها التاريخي تحمل نوستالجيا أجيال وذكريات لا زالت عالقة في أذهانهم؛ لكن واقعها اليوم يطرح العديد من علامات الاستفهام/ إذ توقفت عملية استغلالها، بل إن بعضها تحول إلى مرتع للمتشردين، الأمر الذي يمس بجمالية مدننا وبتاريخها العمراني”.

و أكدت المتحدثة  أن “الأمثلة في هذا الباب كثيرة، منها سينما “سلام” بالحي الصناعي بمدينة أكادير، والتي كانت قبلة للشباب في السبعينات والثمانينيات، لكنها تعيش اليوم للأسف الشديد وضعا كارثيا، وهي على بعد أمتار قليلة من المنطقة السياحية، ووضعيتها تقلق كل غيور على المدينة و جماليتها، لا سيما أن الساكنة المجاورة لها تشتكي من اتخاذها مرتعا لكل أنواع السلوكيات المجرمة”.

وطالبت البرلمانية نفسها من بنسعيد “الكشف عن الإجراءات التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل النهوض بأوضاع القاعات السينائية ببلادنا بصفة عامة، و معالجة وضعية سينما السلام بمدينة أكادير بصفة خاصة، على اعتبار أنها تختزن جزءا كبيرا من تاريخ و ذاكرة هذه المدينة ومسارها الثقافي والفني”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
salim
المعلق(ة)
14 يناير 2023 07:37

واش هاد النائمة بغات بنسعيد يشري ڭاع القاعات المغلقة في المغرب ؟ قاعات السينما راها مشاريع تجارية يملكها خواص لا يمكن للدولة التدخل فيها !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x