لماذا وإلى أين ؟

بنكيران: انتقاداتُ نتائـــج امتحان المُحاماة مُـــؤامرة ضد وهبي

خلاف لما ذهب إليه كل المنتقدين لما حصل في نتائج الاختبار الكتابي لامتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، اعتبر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعزول؛ الأمين العام لحزب الدالة والتنمية، أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي؛ “يتعرض لمؤامرة وراءها جهات مجهولة”.
بنكيران، وفي كلمة له في الجلسة الافتتاحية، للدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت 14 يناير الجاري، بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، قال “إن ما يقع لوهبي مخدوم؛ ووراءه جهات معينة”، مشبها ذلك بحملة المقاطعة، التي كان قد انخرط فيها مغاربة بعد أن انطلقت من منصات التواصل الاجتماعي.

بنكيران يرى أن الإنتقادات والاحتجاجات ضد ما اعتبر خروقات شابت نتائج امتحان المحاماة، مشابهة لـ”الحملة التي كانت قد طالبت برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لي هبطوه حتى للأرض و رجعو رفعوه”، حسب تعبيره.

وقال بنكيران موجها كلامه لوهبي “أسي وهبي أنت تشارك في الحكومة بدون ثقة، وهذه الأخيرة هي الأساس، و يبدو أن الشعب لا يثق فيك أو فقد ثقته فيك، وممارسة السياسة بدون ثقة صعب”.

يذكر أن نتائج الامتحان الكتابي لولوج مهنة المحاماة كانت قد خلفت احتجاجات وانتقادات واسعة تجاوز صداها الحدود الوطني، وزاد من لهيبها تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي التي اعتبرت مستفز ومهينة لشريحة واسعة من المغاربة.

و كان المتبارون الذين وصفوا أنفسهم بـ”المرسبين” ، قد أصدروا بيانا استنكاريا، عبروا من خلاله عن غضبهم وسخطهم من نتائج الإمتحان، مشددين على الظلم و الإقصاء الذي تعرضوا له على حساب مجموعة من الأسماء التي قالوا إنها “معروفة”، و أضافوا من خلال بيانهم “هذا الشيء الذي جعلنا نستغرب ونشك في أننا مغاربة ومن حقنا الولوج الى مهنة المحاماة بسبب ما تعرضنا له من إقصاء مباشر رغم علمنا اليقين أننا تجاوزنا عتبة النجاح”. كما طالب “المرسبون” بضرورة إلغاء الإمتحان “وإحالة نتائجه على النيابة العامة المختصة من أجل فتح تحقيق حول أسماء النسب المكررة التي تغزو لائحة الناجحين والتي يتداولها الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد مكنوني
المعلق(ة)
14 يناير 2023 19:38

عدالة السماء قريبة ، قريبة جدا .
ستفاجؤكم أن شاء الله .

صحراوي وحدوي
المعلق(ة)
14 يناير 2023 17:27

لانه مسكين كان ضحية مؤامرة لما وظف ابنته في الأمانة العامة للحكومة

البهجة
المعلق(ة)
14 يناير 2023 17:21

و تسعدًالمليون الشهر لي عملاتها وسير تركن مع راسك وشد شي قنت وسبح وقل حشكم حسكم،فان لم تستح فقل مل شاءة

متتبع
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
14 يناير 2023 17:08

يمكن حيت با العدالة والتنمية دات لوزيعة ديالها لامتحان الاهلية

سعيد
المعلق(ة)
14 يناير 2023 15:57

نظرية المؤامرة، جهات مجهولة هههههه قديمة هادي، السياسيون يتعاطفون فيما بينهم لأنهم كلهم في كرشهم العجينة، يمتهنون السياسة باش يضبرو على روسهم وعلى أولادهم.

مواطن
المعلق(ة)
14 يناير 2023 14:51

هذا رجل الاطفاء بمعناه السلبي ورجل قلب الحقائق

Chopin
المعلق(ة)
14 يناير 2023 13:27

المرجعية الإسلامية لا تعني تقييم اعمال البشر بل ربنا عز و جل هو وازن اعمالنا… المرجعية الإسلامية لا تعني أكل لحم البشر بالغيبة و النميمة، المرجعية الإسلامية تقتضي الدراسة المستفيضة و الرزينة لمشاكل البلاد و البحث عن حلول لها بعيدا عن الدغماءية، تعني خلق اقتصاد حر و قوي غير تابع لاملاءات البنك الدولي الذي امتدحته و انبطحت اسفل درجه تستجديه رغم ان القرض الريبوي حرام ، يا من يزن اعمال الناس…. ، عبد الاله بن سلول بعث من جديد

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x