لماذا وإلى أين ؟

بنكيران يدعو لانتخاباتٍ سابقةٍ لأوانــها و يستشهدُ بالتـّـجربة الإسرائيلية

دعا رئيس الحكومة السابق؛ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إلى إجراء انتخابات سابقة لأوانها في المغرب، مستشهدا في ذلك بالتجربة الإسرائيلية.

بنكيران ،في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت 14 يناير الجاري، قال إن الحكومة الحالية التي يترأسها عزيز أخنوش، “لم تعد تمتع بثقة المجتمع والشعب”، مضيفا ” وأنا اليوم لن أقول له (رئيس الحكومة) إرحل؛ ولكن أنا متأسف، وأقول له راك جالس تسير لحد الآن بدون ثقة المجتمع والشعب”.

واستشهد بنكيران في انعدام الثقة في الحكومة بمعطى إحصائي أوردته المندوبية السامية للتخطيط حول ثقة الأسر، حيث قال “ثقة الأسر لم تنحدر قط إلى ما انحدرت إليه اليوم، أنا سياسي كنشوف البلاد أولا و ليس الحزب، فين غدي نمشيو”.

واعتبر ذات المسؤول الحكومي المعزول، أن “الطبيعي؛ إذا تيسر وكان هناك نصيب من التعقل، أنه بعد فترة معينة وإذا تأكد هذا الأمر، (منسوب ثقة الأسر)، يجب العودة للمجتمع ونقول له الحقيقة ونعيد الانتخابات”.

بنكيران ولتبيان عدم تأثير مطلبه على الاستقرار المجتمعي، أورد النموذج الإسرائيلي، الذي لا يعترف به حزبه، حيت قال “نعيب على إسرائيل ولكن في أربع سنوات نظمت خمس انتخابات، أش وقع كاع”.

وتابع ” حنا بلادنا مستقرة آمنة، لها أمير المؤمنين، والإستقرار بها غير مرتبط بالحكومة والمرتبط بهذه الأخيرة هو الخطر على الاستقرار”، مبرزا أن ” الملك لا يسير الحكومة في التفاصيل، وهذه شهادتي كرئيس حكومة سابق، الملكية المغربية معندها منين تخاف يمكن لها دير انتخابات في الوقت الذي ترى فيه ذلك مناسبا”، حسب تعبير بنكيران.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
15 يناير 2023 09:15

واش انت ضارب 7 مليون وباغي نتيقو فيك مرة اخرى…. وحتى لو نظمت انتخابات سابقة لاوانها … فلن تحلم بعد اليوم أننا سنعطيك اصواتنا.. فاتك القطار.. والمؤمن لا يلدغ من جحر البيجيدي مرتين…باي باي..

متتبع
المعلق(ة)
14 يناير 2023 20:51

شعب رآه مشي مكيتيقش فالحكومة الشعب رآه ما كيتيقش فالأحزاب والسياسة ،حيت كيتزايدو باش يديروا لوزيعة والغنيمة كما يشتبه ويبدو في امتحان المحاماة ،الإنتخابات غادي تخلصها من جيبك ولا من الضرائب

Moh
المعلق(ة)
14 يناير 2023 19:11

وزعما الشعب غايثيق فيك انت…وها. عا الانتخابات درناها قبل وقتها عندك شي حزب غايثيق فيه الشعب..الحليمي رجل معمر بلغ من الكبر عتيا ولا ارى اثر تخطيطاته هههه..وهو يخرج بتقاير يصوغها موظفوه بعيدة كل البعد عن الواقع المعاش عند الطبقات الدنيا وهي الاعرض..ونت السي راه وقتك ساالا واس ما تتقشرش؟؟!!

Omar
المعلق(ة)
14 يناير 2023 17:28

لم تصل بعد الثقة الى الحضيض الذي وصلت اليه خلال فترة قيادتكم للحكومة و لن تصل ابدا على اعتبار انها وصلت الى الصفر في عهدكم….هل تنوي حليمة العودة الى عادتها القديمة ؟ أقسم لكم يقينا لن تعودوا الى قيادة الأغلبية أبدا قبل مائة سنة لأن المغاربة ضربوكم بالنووي ضربة قاضية لن تقوم لكم بعدها قائمة ….

صحراوي وحدوي
المعلق(ة)
14 يناير 2023 16:40

سبحان مبدل الاحوال مابقاش يستشهد بالايات والاحاديث اصبح يستشهد باسرائيل التمساح يبقى تمساح

م عبدو
المعلق(ة)
14 يناير 2023 16:38

أسي بنكيران واش الشعب ما لقى شكون يخبر بلي الحكومة لم تعد تمثله؟
آخر واحد يمكن الشعب يفكر فيه هو انت.
غير اتهنى راك عمرك لا ترجع للحكم وخا نطلعو يهودي مغربي على رأس الحكومة لأنه سيكون أحسن منك ،وأنت القائل على غرار إسرائيل. إو فكر فيها مزيان.

حنظلة
المعلق(ة)
14 يناير 2023 16:32

تستشهد بإخوانك الصهاينة؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x