لماذا وإلى أين ؟

“الكاف” يشرعُ في التحقيق في تصريحاتٍ سياسية صدرت في افتتاح “الشّان” بالجزائر

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الأحد، شروعه في فتح تحقيق في التصريحات التي أدلى بها حفيد نيلسون مانديلا خلال حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر، أول أمس الجمعة، معلنا أن ما تم تداوله على هامش المباراة الافتتاحية لا يعكس وجهات نظر جهاز “الكاف”.

ووفق بيان الهيئة المسؤولة عن الكرة الأفريقي، فإن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم إطلع على “بعض البيانات السياسية الصادرة خلال حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية طوطال إنرجي الجزائر 2022 يوم الجمعة 13 يناير 2023 في الجزائر العاصمة”، مبرزا أن “هذه البيانات السياسية ليست خاصة بـالـ’الكاف ولا تعكس وجهة نظر أو رأيه كمنظمة محايدة سياسياً”.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أنه سيجري “تحقيقات لتحديد ما إذا كانت البيانات والأحداث السياسية لحفل الافتتاح تنتهك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بـ”فيفا” و”الكاف” وإلى أي مدى. معلنا أنه سيقدم تقرير النتائج التي تم التوصل إليها في الوقت المناسب”.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد نددت في وقت سابق​ بالممارسات “الدنيئة والمناورات السخيفة​ التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة افريقيا للاعبين المحليين​ أمس الجمعة​ بالجزائر،​ بعد الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية​ التي تقام​ تحت لواء الاتحاد الافريقي لكرة القدم،​ بعد​ القاء​ كلمة خارج السياق لتمرير​ مغالطات سياسية​ لا تمت بأي صلة​ للشأن الكروي”.

كما نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ صادر عنها اليوم السبت، بالعبارات العنصرية الموجهة للجماهير​ المغربية المعترف بتحضرها واخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا​ من​ قبل​ الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح .

وفي هذا الشأن، يضيف البلاغ، تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنها راسلت الاتحاد الافريقي لكرة القدم لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادى وأخلاق كرة القدم.

يذكر أن تطاول حفيد نيلسون مانديلا، شيف زوليفوليل، على الوحدة الترابية للمملكة المغربية وتحريضه ضدها في افتاح التظاهرة المشار إليها، بالجزائر، أثار استياء واسعا في صفوف المغاربة الذين اعتبروا ذلك بمثابة  “استغلال افتتاح منافسة رياضية للتحريض ضد الوحدة الترابية للمغرب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x