لماذا وإلى أين ؟

ظاهرةٌ غريبـــة بسماء تطوان تشْغَلُ بال الساكنة (فيديو)

لاحظ سكان مناطق بشمال المغرب خاصة تطوان والمضيق و الفنيدق والنواحي وحتى بعض المدن الإسبانية بالأندلس، ظاهرة غريبة مساء أمس الجمعة، كرة ضوء ساطع، أو “كرة نار” كما وصف البعض الظاهرة التي تم التأكيد لاحقًا على أنها نيزك سقط على أحد مناطق شمال المغرب.

وفوجئ البعض ممن لجأوا على الفور إلى شبكات التواصل الاجتماعي للحديث عما حدث، وليسألوا عن طبيعة “الضوء الساطع الذي أضاء السماء” والذي أتيحت لهم الفرصة ليشاهدوه لبضع ثوان.

وأكدت الشبكة الإسبانية للأبحاث حول النيازك، التي ينسقها معهد علوم الفضاء التابع لمركز “CSIC” الإسباني، أن “الكرة النارية الكبيرة” التي شوهدت فوق ملقة و كاديز ومناطق بشمال المغرب في حوالي الساعة 7:22 مساءً، هي عبارة عن “التفكك النهائي لنيزك أكبر اصطدم بالغلاف الجوي للأرض بجوار النجم سيريوس”.

من جهته، قدم خوسيه ماريا ماديدو، الدكتور في الفيزياء الفلكية والكيمياء، والعالم المشارك في معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، شرحًا للظاهرة على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به، مشيرًا إلى أن “كرة النار المذهلة التي شوهدت، من إسبانيا في الساعة 20:22 وحلقت لاحقا فوق شمال المغرب” هي عبارة عن نيزك، مشيرا إلى أن “النيزك هو جزء من كويكب أكبر لم يتم تدميره بالكامل في الغلاف الجوي، وسقط جزء منه على الأرض في منطقة من شمال المغرب على شكل نيزك”.

وبحسب ماديدو، فقد “تم الكشف عن الحدث وتحليله في إطار مشروع “SMART” التابع لشبكة Fireball and” Meteor Network (SWEMN)”، وهو مشروع بحثي تابع لمعهد الفيزياء الفلكية في الأندلس.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x