لماذا وإلى أين ؟

أربابُ المقاهي ينتفِــضون ضد “جبايات خيالية”

لا زال موضوع الضرائب التي تفرضها الجماعات الترابية على أرباب المقاهي والمطاعم، دون حلٍّ، في ظل تشبت الطرفين بمواقفهما من “المراجعات الجبائية”.

واستنكرت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، ما وصفته بـ “المراجعات الخيالية للقرارات الجبائية”، من طرف عدد من الجماعات في كل من رسم المشروبات و رسم الاستغلال المؤقت للملك العام”.

ودعت الجمعية في بيان لها أصدرته عقب مؤتمرها الوطني الأول دام ليومين بالقنيطرة بتاريخ 21 و22 يناير الجاري، إلى ضرورة تسقيف الرسوم الجماعية، للحد مما اعتبرته “مزاجية”في عملية تنظيم و تضريب هذا القطاع.

كما دعت الحكومة أيضا و الوزارات الوصية على القطاع إلى “إخراج قانون منظم للقطاع، وقانون منظم للملك العام، والدراسة الميدانية للوجود تشخص واقع الحال”.

وأعربت الجمعية عن استغرابها من قرار وزارة الصناعة و التجارة و الإستثمار الرقمي الذي اتخذته بتراجعها عن إنجاز الدراسة الميدانية، ليبقى القطاع و رفوف  الوزارة دون أرقام علمية لمعرفة مدى إمكانية تنزيل هاته القوانين على المقاهي و المطاعم رغم اتفاق الوزارة مع الجمعية.

وشجب أرباب المقاهي والمطاعم رفض جل الجماعات تفعيل المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين ب الرسوم المتعلقة بفترة الجائحة و فق قرارات السلطات المحلية للحد من انتشار الجائحة داخلة الجماعة أو الإقليم .

كما طالبت الجمعية بمراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية والإجتماعية، بهدف ضمان حقوق الأجراء وضمان استمرار المقاولات، منددين ” بالمراجعات التي يتوصل بها المهنيون من طرف صندوق الضمان الإجتماعي”، قالوا إنها “خيالية”، لا تخدم مصلحة الأجير ولا المستثمر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x