لماذا وإلى أين ؟

حصري.. برلمانيون أوروبيون يُطالبون بمنع برلمانيين و دبلوماسيين مغــاربة من دخول مقر البرلمان الأوروبي (وثيقة)

طالب نحو 30 برلمانيا أوروبيا في مراسلة إلى رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، بنهج نفس القرار الذي تم اتخاذه في حق دولة قطر على خلفية ما يعرف بـ “قطر غيت”، على المغرب.

ودعا البرلمانيون الموقعون على المراسلة التي حصلت عليها “آشكاين”، إلى منع كل من يمثل مصالح المغرب من برلمانيين ودبلوماسيين ومن له صلة بالمصالح المغربية من دخول البرلمان الأوروبي، على غرار ما وقع مع قطر، التي اتُهمت بتقديم أموال لمسؤولين في البرلمان الأوروبي بهدف التأثير على القرار الأوروبي.

وقال البرلمانيون إن “هناك دلائل على كون المغرب كان سيتصرف بنفس الطريقة للتدخل في العملية الديمقراطية للبرلمان الأوروبي”، متهمين المملكة بـ “التورط في شبكة تم تنظيمها منذ سنوات للتأثير على القرارات الأوروبية من خلال تقديم رشاوي”، بحسبهم.

وسجل المصدر أن ما صدر عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب من إدانة غير كاف، مطالبين بـ “تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في قضية “موروكو غيت” ودعوة الاتحاد الأوروبي لحظر التبرعات لمؤسسات هذه الدولة”.

واتهمت المراسلة السفير المغربي ببولندا بدفع رشاوي وتقديم هدايا باهظة للنائب الإيطالي السابق في البرلمان الأوروبي، بيير أنطونيو بانزيري وعائلته، مبرزة أن ” تحقيقات الشرطة البلجيكية أكدت هذا الأمر”.

وتابعت المراسلة التي أرسلت بتاريخ 24 يناير الجاري أنه “على هذه الخلفية، زار الممثل السامي للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية السيد بوريل المغرب، الأسبوع الماضي، كأول زيارة رسمية له، حيث أكد أنه ناقش هذه القضية مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، إلا أنه مع الأسف لا يزال الاتحاد الأوروبي يعتبر المغرب “صديقًا موثوقًا به” و “شريكا استراتيجيا “رغم تورطه في الفضائح”، بحسب تعبير المراسلة..

وقرر البرلمان الأوروبي في 15 دجنبر الماضي، منع وصول ممثلي مصالح قطر إلى البرلمان بشكل مؤقت، وعلق جميع الأعمال التشريعية المتّصلة بالدولة الخليجية.

وكان هناك شبه إجماع من قبل النواب الأوروبيين (541 صوتا مؤيدا، وصوتان معارضان وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت) على القرار الذي أسفر أيضا على تجميد عضوية الاشتراكية اليونانية إيفا كايلي واعتقالها على خلفية قضية “قطر غيت”.

وذكرت مسودة الإقتراح أن “البرلمان الأوروبي يعلق كل العمل الخاص بالملفات التشريعية ذات الصلة بقطر، بصفة خاصة تلك المتعلقة بتحرير التأشيرات والزيارات المقررة حتي يتم تأكيد الشكوك أو رفضها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عمر
المعلق(ة)
27 يناير 2023 11:31

لو كان الأمر بيدي لمنعت أعضاء البرلمان الأوروبي من دخول المغرب أصلا وليس فقط البرلمان هههه

الطالياني
المعلق(ة)
27 يناير 2023 11:23

القضاء البلجيكي بعدما كان يضغط على السلطات الإيطالية لتسليمها زوجة وابنة البرلماني الايطالي بالبرلمان الاوروبي المتهم لتلقي الراشاوي بدأ يتخلى عن طلب التسليم لانه اصبح يتيقن بأن الاوراق و الدلائل التي هي بيده ضعيفة جدا وسيلتجىء إلى حفظ الملف.

احمد
المعلق(ة)
27 يناير 2023 13:30

يجب على المغرب ايضا تكثيف تحرياته على النواب الاروبيين وفضح المستور عبر القنوات والتقارير العالمية، وفضح من يقف وراءهم بالادلة الضامغة،

مواطن
المعلق(ة)
27 يناير 2023 12:03

كمواطن مغربي أود أن أوجه تحية للبرلمان الأوروبي على موقفه لأنه يعكس واقعي المعاش للأسف ، و أود أن أذكر البرلمانيين المغاربة الذين أخرجو أو “سرقوا” الحلويات و المأكولات من مقر البرلمان (بعضهم و صمت الباقي و عدم إبداء أي رد) قبل سنوات عند افتتاح السنة التشريعية .أصمتو خير لكم تزيدون الطين بلة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x