لماذا وإلى أين ؟

حزبُ “الأحـــرار” ينتفضُ ضد انتحال صـفة “الواعظ الديني” و”الإساءة” لتبعمرانت

أعلن المكتب الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة سوس ماسة، استغرابه “الشديد” من استمرار انتحال بعض الغرباء لصفة “الواعظ الديني”، وتحويلها بشكل فج إلى فضاء و منبر للسب و الشتم، بدل نشر قيم الإسلام المعتدل وم ا يحمله من محبة و سلام، و تدبير حضاري للإختلاف.

وقال الحزب في بلاغ له، إنه يتابع بـ”استهجان كبير” الإساءات العميقة” التي وجهها أحد الأشخاص ممن يَدَّعُون تقديم دروس الوعظ و الإرشاد على منصات التواصل الإجتماعي، لبرلمانية الحزب السابقة، فاطمة شاهو الشهيرة بـ”تبعمرانت”، مشددة على رفضه “القاطع لأسلوب السب و الإساءة الذي أبان عنه المعني بالأمر، وهو ما يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف، و مع الوظيفة التربوية للوعظ والإرشاد”.

ونوه البلاغ الذي توصلت “آشكاين” بنظير منه، برفضه كل “الاتهامات” و”الإساءات” التي كالها المعني بالأمر، لبرلمانية الحزب السابقة، و”أحد أيقونات الفن الأمازيغي ببلادنا”، داعيا إلى مواجهة مثل هذه التجاوزات التي لا “يمكن القفز عليها أو استصغارها”، وفق المصدر ذاته.

يأتي ذلك، بعدما دعا عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية، جمعيات و نقابات الفنانيين المغاربة إلى رفع دعوى قضائية ضد شخص معروف بممارسة ما يقول إنها “دعوة رقمية”، يدعى أبو عمار، و ذلك بسبب نشره لخطاب “الكراهية و التزمت و الضرب في أعراض الفنانيين و تشويه سمعتهم، استغلالا للدين”، والتصدي بحزم لـ”حملات التشهير والتوجيه المستهدفة للفنون الأمازيغية و رموزها”.

وأوضح النشطاء الموقعون على عريضة من أجل مقاضاة “الشيخ” المشار إليه، أن الفترة الأخيرة ظهرت فيها مقاطع فيديو مصورة يتحدث فيها شخص معروف بممارسة “الدعوة الرقمية” بخطاب “سلفي متشدد يكيل السب والشتم والقذف في حق الفنانة فاطمة تابعمرانت، وينعتها بأوصاف وقحة، ضاربا في عرضها و شخصها و رصيدها الفني، بلغة تهكمية ينهلها صاحب المقطع المصور، من وعاء التجريح والتهريج الغارق في السفالة والسفاهة”.

ووفق البلاغ الذي إطلعت عليه “آشكاين”، فإن “هذا الشخص المهووس بممارسة “الدعوة الدينية الرقمية” لما لها من عائدات مالية هائلة، أصبح شغله الشاغل اقحام رموز الثقافة الأمازيغية و حضارتها في خرجاته الدعوية المهرجة داخل لبوس ديني سلفي”، مضيفا أنه “سبق له مهاجمة الموسيقى الأمازيغية و احتفالات إيض ايناير و غيرها”.

ويدعو الموقعون على العريضة “السلطات المختصة إلى تقنين الدعوة الدينية الرقمية، وحماية المشترك الديني من طغاة “شيوخ اليوتوب” الذين يمارسون الدعوة و الفتوى الدينية بدون أية مرجعية علمية و فقهية”، وفق المصدر ذاته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
30 يناير 2023 11:22

ولمادا لم ينتفض ضد ماقاله المدعو طاليس في اهانته لكل النساء المغربيات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x