لماذا وإلى أين ؟

العــلوي: الإعلامُ سيفٌ ذو حــدين في انتقالات اللاعبين (حوار)

وسيم الفائق/ صحافي متدرب

شكل الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي خلال كأس العالم في قطر، ثورة حقيقية في ثقافة كرة القدم المغربية، جعلت أنظار العالم تتجه للمملكة، كما بات جل اللاعبين المغاربة -الذين فاجؤوا العالم، وأسقطوا أعتى المنتخبات- على رادارات أكبر الفرق الأوروبية، الشيء الذي جعل المنابر الإعلامية العالمية، تخصص حيزا مهما من اهتمامها للنجوم المغاربة.

وتلقى “أسود الأطلس” إشادة جميع وسائل الإعلام العالمية، منذ أن أنهـوا مونديال قطر، بنجاح غيـر مسبوق؛ بعدما تمكنوا من بلوغ دور نصف نهائي البطولة العالمية، كأول منتخب عربي إفريقي ينال هذا الشرف.

و تصدر لاعبو المنتخب المغربي، مواقع الأخبار والصحف العالمية، وصرنا نسمع عشرات الأخبار عن صفقات بيعهم، وقيمتهم السوقية، بشكل يومي، بل إن بعض مواقع الإعلام قد باعتهم عشرات المرات، في الوقت الذي حسم فيه بعض اللاعبين الآخرين وجهتهم دون بهرجة.

وفي هذا السياق استضافت “آشكاين” في فقرة ضيف الأحد لهذا الأسبوع، الصحفي الرياضي، عادل علوي، للحديث عن تأثير الإعلام على لاعبي المنتخب المغربي، بعد نهاية المونديال، وفيما يلي نص الحوار:

س1: رأينا مؤخرا عددا كبيرا من الأخبار التي تنقل أنباء عن انتقال مجموعة من اللاعبين المغاربة الذين تألقوا في مونديال قطر، سؤالي لكم ما مدى تأثير أخبار الإعلام الرياضي، على اختيارات اللاعبين و على أدائهم خلال المنافسات؟

– في اعتقادي أن التأثير الإعلامي على عملية انتقال هؤلاء اللاعبين يكون بشكل نسبي، صحيح أن وسائل الإعلام في بعض الأحيان تزين صورة اللاعب وأداءه، و تتحاشى انتقاده، وترفع أسهمه، كما يمكن لانتقادات رجال الإعلام في المقابل، أن تجعل منه لاعبا متوسطا أو عاديا، وغير صالح لأداء دوره داخل الملعب، لكن في غالب الأحيان، لا يعتمد المديرون التقنيون، أو المدربون، بشكل كبير على تعليقات وانتقادات الإعلاميين، بقدر ما يعتمدون على معطيات تقنية واضحة، و تقييم اللاعب بشكل تقني و تكتيكي محض، من أجل أن يقرر مستقبل اللاعب، ويقبل انتقاله لهذا الفريق أو ذاك.

س2: متى يكون للإعلام الرياضي دور إيجابي على مستوى أداء لاعبي كرة القدم، ومتى يكون تأثيره سلبيا عليهم؟

تأثير الإعلام على اللاعبين لا يكون على مستوى انتقالهم لفريق أو لآخر، وإنما يؤثر أساسا على طريقة لعبهم عند ممارستهم مع ناد من النوادي؛ معنى ذلك أن أسلوب لعبهم وطريقة تصرفهم، وأسلوب تعاملهم مع اللاعبين الآخرين، هو ما يهتم به الإعلامي تجاه اللاعب، وهو ما ينتبه له المعلق الرياضي أو الإعلامي، في الصحافة الإلكترونية أو المكتوبة، وعلى هذا الأساس يتحدثون إما بشكل سلبي أو إيجابي عنه، حسب تصرفاته، فوسائل الإعلام تسلط الضوء على اللاعب فإما أن يكون نجما أو يكون لاعبا غير لائق.

س3: تسليط الضوء على لاعبين معينين والرفع من قيمتهم، ومدحهم بشكل مبالغ فيه، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر وسائل الإعلام، هل يؤثر في نظرك على مستوى اللاعب؟ إذا كان جوابكم نعم، فما طبيعة هذا التأثير؟

مدح اللاعب أو قدحه، من طرف وسائل الإعلام، تؤثر بطبيعة الحال على اللاعب، بعض اللاعبين يمكن أن نقول إن هذه التعليقات الإعلامية تحفزهم، عندما يكونون في طريق تصاعدي و في أسلوب لعب جيد، و يتحسنون من مباراة لأخرى، كما يمكن أيضا أن تدفعهم نحو الغرور، و إلى التعاقس واللعب على الشهرة فقط عوض الاجتهاد، بالتالي هذا الأمر سيف ذو حدين، إما أن يرفع اللاعب و إما أن ينزله إلى أسفل السافلين، بالتالي ينهي مساره الرياضي. بدون شك هناك تأثير سواء أكان مدحا أو قدحا في حق اللاعب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x