لماذا وإلى أين ؟

من قلب الجزائر.. مُنظمة التعاون الإسلامي تُدين قرار البرلمان الأوروبي ضدَّ المغرب

أدانت مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، قرار البرلمان الأوروبي، الأخير ضد المغرب.

وأوضح بلاغ صحفي توصلت به جريدة ”آشكاين” في هذا الصدد أن ”المشاركة المغربية المتميزة، واللقاءات الثنائية مع ممثلي برلمانات الدول الصديقة و الشقيقة”، تكللت باستصدار إدانة لقرار البرلمان الأوروبي، من لدن اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و رفض تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية، وفي مقدمتها المملكة المغربية.

في سياق متصل؛ ذكر البلاغ أن المشاركة الفعالة للوفد البرلماني المغربي في الدورة الـ 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي انعقدت بالجزائر في الفترة ما بين 26 و 30 يناير 2023 بالجزائر، توجت بانتخاب البرلمان المغربي عضوا في اللجنة التنفيذية للإتحاد.

وأبرز المصدر، أن الوفد البرلماني المغربي، وجه رسالة احتجاج للأميــن العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في إثر الحدث الذي شهدته جلسة افتتاح الدورة المذكورة، و ما تضمنه من محاولة للمس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الإتحاد.

وأوضح رئيس الوفد البرلماني المغربي، محمد أوزين، نائب رئيس مجلس النواب، أن استضافة Gloria Florés رئيسة البرلمان الأنديني ودعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية من لدن البلد المحتضن للدورة، ”لا يخولها، في جميع الأحوال، الخوض في مواضيع لا تندرج ضمن اختصاص المنظمة أو طرح أي مسائل خلافية من شأنها تقويض روح الإجماع التي تميز العمل الإسلامي المشترك، وسجل أن مثل هذه التجاوزات تجسد خرقا سافرا لأهداف الاتحاد وللمبادئ التي تأسس عليها”.

وزاد أوزين، وفق نص البلاغ دائما، أنه ”لا يمكن السكوت عن هذه الممارسات أو التغاضي عنها”، مؤكدا رفض الوفد البرلماني المغربي ”المطلق لما حدث، و لمضمون خطاب ممثلة البرلمان الأنديني جملة وتفصيلا”.

ودعا أوزين الأمانة العامة إلى ”سحب ما تضمنه هذا الخطاب من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي و وثائقها. كما طالب الأمانة العامة بالحرص على عدم تكرار ما حدث”.

يشار إلى أن الوفد البرلماني المغربي ضم في عضويته أعضاء الشعبة الوطنية في المنظمة البرلمانية اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و هم البرلمانيون محمد شباك، عن فريق التجمع الوطني للأحرار؛ نجوى ككوس، عن فريق الأصالة والمعاصرة؛ خالد الشناق، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

كم ضم الوفد أيضا مستشارين برلمانيين و يتعلق الأمر بعبد الكريم شهيد، منسق الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، و خالد السطي، عضو الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x