لماذا وإلى أين ؟

طــردُ “مُـتعاقِدات” من سكنٍ وظيفي بسبب مُقاطعة تسليم النقط (صور)

يبدو أن “صراع” وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ممثلة بالأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية، مع التنسيقية الوطنية لـ”الاساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”، حول مسألة مسك نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدس الأول على بوابة “مسار”، تتخذ أشكالا أخرى.

ووفق معطيات نشرها بعض الأساتذة أطر الأكاديميات أو ما يعرف بـ”الأساتذة المتعاقدين”، فقد أقدم المدير الإقليمي لمديرية تاوريرت التابعة لأكاديمية التربية والتكوين لجهة الشرق، على “طرد أستاذات يشتغلن بمؤسسة فم الواد، من السكن الداخلي بسبب إلتزامهن بخطوة مقاطعة تسليم النقط”.

وأكد المصدر ذاته، أن “الأستاذات ضحايا الطرد من السكن الداخلي أقدمن على خوض اعتصام داخل المدرسة، رفقة عدد من زملائهن بالمؤسسة التعليمية المشار إليه”، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي توضيح من المديرية الإقليمية لتاوريرت إلى حدود كتابة هذا الخبر.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر الدعم “المفروض عليهم التعاقد”، خوض خطوة تصعيدية تتمثل في الإمتناع عن مسك النقط في منظومة مسار، وهو ما أعلن عنه عضو لجنة الإعلام التابعة للتنسيقية المذكورة؛ كريم الزغداني، بقوله إن “ما يشهده الأساتذة من اعتقالات ومحاكمات و اقتطاعات من أجورهم ما هو إلا ضريبة النضال الذي يخوضونه من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة، مشيرا إلى أن الأساتذة سيردون بطريقة تعتبر “الأكـــثر تصعيدا”.

وكانت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة قد ردت على الخطوات التصعيدية التي يخضوها الأساتذة أطر الأكاديميات، المعروفون إعلاميا بـ”الأساتذة المتعاقدين”، (ردت) من خلال توجيه استفسارات للأساتذة المنخرطين في هذه الخطوات وعلى رأسها عدم مسك نقط التلاميذ في منظومة مسار، حيث وجهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت استفسارا إلى أستاذ من أطر الأكاديميات حول سبب امتناعه عن مسك النقط، مهددة إياه باتخاذ المساطر القانونية “المعمول بها في هذه الحالات”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بلال
المعلق(ة)
7 فبراير 2023 16:53

المسؤولية تتحملها الوزارة والدولة، خرجو النظام الاساسي واعطيو للاساتذة حقوقهم..

محمد
المعلق(ة)
7 فبراير 2023 21:34

قطاع فريد من نوعه على شكل عمال المواسم الفلاحية المياومين الذين يرتادون “المَوْقَفْ” للحصول على عمل وفق شروط تعاقدية عرفية،وعند انتهاء العمل يفترقون دون مدين أو مدان. رحمك الله يا نعش تعليمنا بين مطرقة المشغل وسندان المتعاقد.

عابرة سبيل
المعلق(ة)
7 فبراير 2023 22:32

وا حرّ قلباه على من قلبه شبم
نساء ورجال في الليل! اللهم إن هذا منكر

Mustapha benaddi
المعلق(ة)
9 فبراير 2023 12:24

على الوزارة أن تعالج هذا الموضوع بالمرونة لوكان طريق العنف

براهيم
المعلق(ة)
9 فبراير 2023 07:57

واش بصح نيت حنايا فبلاد إسلامي، هادشي راه الهبال،إيو ألخوت نطالبو من الله إصلح أحوالكم لما يرضاه وترضونه

احمد
المعلق(ة)
7 فبراير 2023 15:40

لماذا فرض عليكم التعاقد؟؟؟
باروكات من الكذوب أنتم احرار اذهبوا متى وأين شئتم والله لو كان في استطاعتك شي حاجة من غير التعليم لما اتجهتم له
لم تتجهوا للتعليم حبا له بل لانه لا استطاعة لديكم لا علمية ولا تقنية على فعل شيء اخر

احمدوا الله

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x