لماذا وإلى أين ؟

إذاعةُ فرنسا الدولية تكشفُ أسباب إنْــهاء مهام سفير المغرب في فرنسا

أنهى المغرب، رسميا، مهام محمد بنشعبون، سفير المغرب في فرنسا، دون أن يتم تعيين خلف له لحد الآن (تاريخ نشر المقال).

وأفادت إذاعة فرنسا الدولية (إر إف إيه)، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن اتخاذ القرار، تم يوم 19 يناير الماضي، وهو تاريخ يتزامن مع صدور قرار من البرلمان الأوروبي، يقضي بإدانة المغرب في قضايا تهم حقوق الإنسان و حرية الصحافة.

وكانت الرباط قد وجهت أصابيع الاتهام، إلى فرنسا، بالوقوف وراء قرار المؤسسة الأوروبية، مما قد يكون عجل باتخاذ قرار إنهاء مهام بنشعبون.

وأشارت (إر إف إيه) إلى أن توقيت إعلان القرار ”رمزي للغاية”، ويؤكد الإعتقاد السائد منذ أكتوبر الماضي، بوجود أزمة بين البلدين.

و أفادت الإذاعة الفرنسية أن رحيل بنشعبون من باريس، كان ”مُجرد مسألة وقت”. لكن على أرض الواقع فإن هذا الرجل الذي يحظى بكفاءة عالية، و الذي عينه الملك محمد السادس، شهر أكتوبر الماضي، على رأس صندوق للإستثمار، لا يزال يعيش في مقر السفارة وسط باريس، ولم يغادر العاصمة الفرنسية بشكل نهائي، بالرغم أنه يقوم بعدد قليل من الرحلات ذهابا و إيابا إلى المغرب.

و كشف المنبر الإعلامي أن إعلان إنهاء مهامه، تم الأسبوع الماضي، عبر الجريدة الرسمية، إلا أن رحيله كان مقررا منذ 19 يناير، وهي إشارة قوية من الرباط إلى باريس، لتزامنه مع التصويت في البرلمان الأوروبي لصالح إدانة المغرب، بينما تحمل فعاليات مغربية، المسؤولية لفرنسا بالوقوف وراء القرار.

وأنهت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتعليمات ملكية، رسميا مهام محمد بنشعبون سفيرا للمملكة لدى فرنسا، بعدما تم تعيينه في أكتوبر الماضي مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

ووفق بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فقد تقرر إنهاء مهام محمد بنشعبون، اعتبارا من يوم 21 يناير المنصرم، سفيرا للمملكة المغربية لدى الجمهورية الفرنسية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حمو
المعلق(ة)
10 فبراير 2023 23:07

إنهاء مهامه تمت عمليا يوم تعيينه مديرا لصندوق الاستثمار.
بنشعبون كفاءة وطنية اقتصادية يجب الا يضيع وقته لدى نابليون الصغير.

Bel zer
المعلق(ة)
10 فبراير 2023 18:09

قرار سيادي لدولة ضاربة في عمق التاريخ ورسالة قوية وذكية لمن يهمها الامر.انقضى زمن الاملاءات والعبودية ودس الرأس في الرمال.اما معي او ضدي ياماماهم فرنسا.يجب على المسؤولين المغاربة الاحرار ان يطرردوا اذناب المستعمر الكولونيالي ومن يدوروا في فلكهم كما قال الراحل الحسن الثاني في احدى حواراته مع صحفي فرنسي : اننا كمغاربة نعرف فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم لاننا درسنا بمدارسهم وتعرفنا على ثقافتهم وجغرافيتهم… وهم لا يعرفوا عنا اي شيء.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x