لماذا وإلى أين ؟

ما هي خطَّــة وزارة بنموسى لتخْفيف حالة “الإحتقان” في صُفوف الأساتذة؟

يشهد قطاع التربية الوطنية “إحتجاجات واسعة” أو ما تسميه بعض النقابات التعليمية بـ”الإحتقان” و”الغليان” بسبب الشد والجدب بين الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية أو ما يعرف بـ”الأساتذة المتعاقدين” و وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة، بسبب امتناع عدد من الأساتذة عن مسك النقط في منظومة “مسار”.

الأساتذة أطر الأكاديميات أعلنوا منذ أسابيع خطوة الإمتناع عن مسك نقط التلاميذ في منظومة “مسار”، ردا على توقيع وزارة التربية الوطنية اتفاقا تصفه بـ”التاريخي” مع النقابات الأكثر تمثيلية. ويؤكد الأساتذة رفضهم للإتفاق المعلن عنه و لجلسات الحوار مع الوزارة واستمرارهم في الخطوات الإحتجاجية إلى غاية إسقاط ما يسمونه بـ”مخطط التعاقد”.

ومن جهتها، ترى الوزارة أنها جاءت بـ”نية” الإصلاح منذ تعيين الوزير بنموسى، لذلك شرعت في عقد جلسات الحوار من أجل حل جميع مشاكل القطاع، ومنها ملف “التعاقد”، واقترحت صياغة نظام أساسي جديد يوحد جميع الأساتذة، مؤكدة أن الإمتناع عن مسك نقط التلاميذ في منظومة “مسار” خلال هذه الفترة، يضر بمصلحة التلميذ ويضر بالمنظومة ككل، و أي أستاذ يمتنع عن ذلك فهو “يخرق القانون” و”يخل بالتزاماته المهنية”ويعرض نفسه “لإجراءات تأديبية واضحة”.

و بين تمسك الأساتذة أطر الأكاديميات بوجهة نظرهم بخصوص مسار “الإصلاح”، وتشبث وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة برؤيتها من أجل “الإصلاح”، يبقى التلميذ المغربي هو الضحية الأكثر خسارة من هذه “الحرب”، وهو ما يطرح السؤال حول خطة الوزارة الوصية على القطاع لتخفيف آثار هذه “الحرب” على التلاميذ وأسرهم.

مصدر مأذون من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد أن الخطوة التي أقدم عليها بعض الأساتذة بخصوص امتناعهم عن مسك نقاط التلاميذ في منظومة “مسار”، تسبب في مجموعة من المشاكل و أضر بعدة أطراف، في مقدمتها التلاميذ ومستواهم الدراسي الحالي وكذا أفق مستقبلهم الدراسي والمهني.

ويرى المصدر ذاته، أن امتناع بعض الأساتذة عن مسألة مسك النقط، أضر بعملية الدعم التربوي و أغلق آفاق دراسية أمام عدد من التلاميذ بسبب عدم تمكنهم من التقدم إلى معاهد ومؤسسات دراسية أخرى لعدم توفرهم على نقط الأسدس الأول، مبرزا أن هذه الخطوة التي خاضها بعض الأساتذة تضرب مبدأ تكافؤ الفرص في مقتل، بحيث إنهم امتنعوا عن مسك النقط الخاصة بتلاميذ المؤسسات العمومية ومسكوا نقط تلاميذ المدارس الخاصة.

ويشدد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، على أن الوزارة “نيتها إصلاح القطاع” لذلك تشبثت بخيار الحوار الإجتماعي الذي أسفر عن توقيع “اتفاق تاريخي” مع النقابات الأكثر تمثيلية، مبرزا أن الوزارة تتجه لإعداد نظام أساسي جديد يضمن جميع حقوق الأساتذة و التلاميذ والمنظومة بشكل عام.

و وفق المصدر نفسه، فإن “عدم اكترات” بعض الأساتذة للمجهودات التي تبذلها الوزارة و إصرارهم على “الإضرار” بمصلحة التلاميذ من خلال خطوات من قبيل الإمتناع عن مسك النقط، “أمر مؤسف” ويعرض “المخالفين للقانون” لإجراءات تأديبية تبدأ أولا بالتحسيس والتوعية ثم الإستفسار ثم التوقيف المؤقت و قطع الأجرة باستثناء التعويضات العائلية، إلى حين عرضهم على اللجان التأديبية لإخلالهم بواجباتهم المهنية.

وخلص المصدر من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للإشارة إلى أن عددا من الأساتذة أقدموا على مسك النقط في منظومة “مسار” بعد اتخاذ الإجراءات التأديبية في حق “الأساتذة المخالفين للقانون”، حيث بلغت نسبة مسك النقط ٪95 إلى حدود يوم أمس الإثنين، وفق المتحدث نفسه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أستاذ مهاجر
المعلق(ة)
14 فبراير 2023 22:07

السؤال الجوهري ما الذي دفع الأساتذة لخطوة مقاطعة مسار وهي خطوة لم تأتي إلا بعد استنفاذ جميع الخطوات النضالية من إضرابات ومقاطعات واحتجاجات…؟؟؟
الجواب: عدم ثقتهم بوعود الوزارة والحكومات المتتالية التي وعدت عدة مرات بإصلاح ما أفسدته لأكثر من 40 سنة لتتنصل من وعودها والاتفاقيات التي أبرمتها مع الأساتذة…لتخلف فئات متعددة من الضحايا آخرهم المتعاقدون والتقاعدون…
مصدر الوزارة العتيدة المجهول يوهم القارئ أن المشكل بدأت مع مقاطعة مسار والمتهم هنا الأستاذ بالطبع في حين أن المتهم الحقيقي هي الحكومات والوزارة إذ تعمل بشكل ممنهج باستمرار وبخبث على سلب حقوق أجيال من الأساتذة والإجهاز على مكتسباتهم و تحقيرهم والمس برمزيتهم …تنفيذا لإملاءات البنوك الدولية المقرضة…والإجهاز على مستقبل الأجيال
ما تردد الوزارة أو الحكومة كلمة “إصلاح” في أي مجال فاعلموا رحمكم الله أنه مجرد إفساد ممنهج في ظل غفلة وجهل الآباء وتواكل المجتمع عموما.
الأباء غافلون عما يحاك ضد مستقبل أبنائهم في التعليم مقاعد الثانوي والجامعة ستصبح مشروطة بدفع المال…القرار صدر فعلا فقط ينتظرون زمن الغفلة المناسب

Chopin
المعلق(ة)
15 فبراير 2023 10:16

و ماذا عن اتفاق ابريل 2011 و الذي ضمن لأساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي الترقية خارج السلم…. و لم يطبق بدريعة ما عندناش الفلوس، ( عندنا غير المساعدات لدول جنوب الصحراء، ديك الساعة كنكونو اغنياء )…. حيث بقيت فئة عريييييضة محرومة من الترقية لسنوات قد تصل إلى 16 او 20 سنة ، و الذي جنت الدولة من وراءه أموالا طائلة قد تعادل حجم البحر الأبيض المتوسط تاع لفلوس،…. اين هي مصلحة التلميذ لما تعذب الاستاذ ماديا و معنويا يا من يكذب على المغاربة منذ الاستقلال الى اليوم، كلشي كيظلم الحكومات بما فيهم الاتحاد الأوروبي الذي يغدق علينا بالمساعدات…. او كيتعدى على البلاد او ما باغيش ليها الخير إلا هذه الحكومات النظيفة النزيهة الصادقة الامينة…. في كل بلدان العالم يكون هم الاستاذ الاول و الاخير هو تربية النشء و دفع البلاد إلى الأمام ، إلا في هذه البلاد الحكومة تريد لها الخير و الأستاذ يهدم عماد الرقي و التقدم، واقيلا الاستاذ هو سبب الفساد الذي عم البر و البحر و ترك البلاد مندحرة لسنين عديدة في المرتبة 116 من في سلم التنمية البشرية

بنحمزة
المعلق(ة)
14 فبراير 2023 21:59

..كمتتبع أرى أن توحيد النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم على مستوى المهنة لايستقيم وهناك تمييز على مستوى الوظيفي بين ماهو مرسم وما هو متعاقد..فمن الناحية القانونية يوجد فرق كبير في الجوهر..لذا يظل مايسمى باطر الاكاديميات معرضين للتوقيف أو الطرد …

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x