لماذا وإلى أين ؟

الفايد: صلاحيةُ الفقهاء انتهت وحان وقتُ الأطباء و المهندسين لإلقاء خُطب الجمعة (فيديو)

وسيم الفائق/صحافي متدرب

لا يزال الخبير في علوم التغذية، محمد الفايد، يثير جدلا بتصريحاته، ومواقفه التي عبر عنها مؤخرا في عدد من القضايا الدينية؛ آخرها اعتباره أن الأطباء والمهندسين هم الأولى لتمرير خطابهم بالمساجد، بدل الفقهاء والشيوخ.

وقال الفايد، في مقطع فيديو، –تم تداوله على موقع “فايسبوك”- إنه يجب على المهندسين والأطباء أن يستعدوا، ابتداء من شهر رمضان القادم، لإمامة المصلين في المساجد، مؤكدا أن هؤلاء أكثرا كفاءة للقيام بهذه المهمة.

“إن الأساتذة الجامعيين والأساتذة الباحثين والأطباء والمهندسين وأساتذة العلوم الحديثة”، يضيف الفايد، “هم من يجب أن يتكفلوا بصلاة أيام الجمعة، وهم من يجب أن يحدثوا الناس في خطبها، لأنهم يمتلكون رؤية واضحة عن المجتمع ويعرفونه جيدا”ـ حسب تعبيره.

وعبر عن رفضه لأساليب الفقهاء القديمة، والمواضيع التي يتناولونها لشرح الدين الإسلامي، قائلا: ” “غادي نبقاو باركين أمام دم الحيض والنفاس راه ماغادي نديرو والو”

و ادعى المتحدث ذاته، أنه تم الضغط على هؤلاء منذ اثني عشر قرنا، وأنه حان الوقت كي “نخرجو ليها”، حسب تعبيره.

وفي السياق ذاته، قال الفايد إنه سيتم إنشاء هيئة علماء حقيقيين في المغرب، تحت مسمى “هيئة العلماء الكونيون” وهم الذي سيحدثون الناس، مطالبا دكاترة الفيزياء والرياضيات، وكل الذين ذكرهم سابقا، أن يتحدثوا بحرية و دون خوف.

وكان الفايد قد خلق جدلا بعدما قال إن “الله لن يدخل مخترع الكهرباء توماس أديسون النار، وأن دخوله النار يعتبر ظلما له”، واستنكرت رابطة “علماء المغرب العربي”، تصريحاته، داعية إياه عبر بلاغ، إلى”التوبة وعودته إلى الحق، وعدم تماديه في الباطل عنادا”، وفق ما جاء في بلاغ الرابطة.

الفايد رفض البلاغ الذي أصدر ضده، مؤكدا أن الغرض منه تضليل الناس باسم الرابطة، حيث قال “هذا ليس من شيم الرجال، على الأقل تواصلو معي، ولكنكم لن تستطيعوا، أنا دكتور في العلوم وحافظ القرآن ودارس للشريعة والقانون والفلسفة أيضا”؛ مضيفا أنهم “أخطؤوا وانزلقوا”، وأن ” الله هو الذي يحاسب الناس جميعا بالأعمال وليس بالإسلام أو الإيمان”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

11 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 20:11

من متخصص في البحت الزراعي الى طبيب ومفتي، سبحان مبدل الاحوال، والمنجي من الاهوال، وقديما قيل عاش من عرف قدره.

عبد المجيد
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 16:19

كل واحد و الاختصاص ديالو
خطبة الجمعة للموعظة و التربية على أخلاق حسنة
استاذ يدير الخطبة ديالو بالجامعة
مهندس يدير الخطبة ديالو بالمدارس

ما شاء الله
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 20:16

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . مسيلمة جديد . لكن هذا المسيلمة الكذاب يحتاج الى العلاج النفسي ، لقد أصيب هذا الشخص بالغرور الى درجة الافتراء وتحديد الله تعالى بقوله الى دخل اديسون النار فهو مظلوم .وأديسون مات على غير الإسلام والله أعلم .فكيف يدخل الجنة؟

مولاي سعيد الادريسي
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 18:54

يا رويبيضا !!! خليك في الكروية وفي مخينيزة كلشي نسمحوا فيه كمغاربة ولكن أن تطعن وتشكك في سنة الحبيب المصطفى وفي كلام الله عزوجل لن نسكت عنك وعن زندقتك ، لمغاربة عاقوا بك والأغلبية الساحقة ديزابونات من قناتك ، والحمد لله النتيجة بدات كتبان وكونك تتكلم وتهرطق بهذه الطريقة فهذا دليل على الرد الكاسح لعلمائنا الأجلاء اللي صبطوك وفضحوك على رؤوس الأشهاد والباقي مازال جاي من عند الله عزوجل وستكون ان شاء الله عبرة لكل من تسول له نفسه التطاول على كتاب الله وسنة الحبيب المصطفى ، خسيئت ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

حسن
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 18:50

مع اتفاقي معك أن الفقهاء متخلفون عن العصر (هناك فقهاء مجتهدون صادقون)إلا أنك تنطق بالضلالات وتهرف بما لاتعرف سأبين لك لماذا:
اولا دخول الجنة أو النار متعلق بالمشيئة الإلهية (لله ملك السماوات والارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء).
ثانيا دخول الجنة أو النار غير مرتبط بالاعمال وحدها وإنما بالايمان يقول الله تعالى في سورة النحل(من عمل صالحا من ذكر وانثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم بأحسن ماكانوا يعملون).
قلت في أحد ڤديوهاتك بأن الله لا يظلم احدا(ولايظلم ربك احدا)سورة الكهف.عليك ان تعلم أيها الغير الفائد بأن اكبر ظلم هو الكفر بالله (إن الشرك لظلم عظيم).بمعنى كيف تعتبر نفع الانسان للإنسان عمل صالح ولا تعتبر حق الله على العباد وهو الإيمان به سبحانه.على اي الحديث يطول والمساحة لاتسمح بالمزيد.ولكن سأختم بجملة وهي أن إستخدام العقل (خصوصا العقل المريض)في مسائل تستلزم الإيمان سيؤدي بك إلى الضلال المبين.لاتبحث عن الشهرة بعد ان نفذت بضاعتك في الاعشاب.

مغربي و فقط
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 17:05

كل التظامن مع الدكتور الفايد الذي لم يقل الا الحقيقة.
لكن خفافيش الضلام اللذين ينشرون سمومهم في المجتمع دون حسيب و لا رقيب أحسو بأن المجتمع المغربي أصبح اكثر وعيا و ثقافة و هذا ليس في صالحهم.
حسبيا الله و نعم الوكيل.

محمد أيوب
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 17:04

معه الحق:
هذا رأيي الشخصي ايضا كمسلم،وجب ان يلقي خطب الجمعة والمواعظ والدروس مهندسون وأطباء وباحثون اجتماعيون وداكاترة في القانون وعلماء الاحياء والفيزياء والرياضيات…الخ… خطباؤنا الحاليون،مع احترامي وتقديري لبعضهم، لا زالوا ينقلون عن سابقيهم،وقلما يجتهدون،لا تسمع منهم الا قال ابن تيمية وورد عند مالك وقال أحمد وقال الشافعي وجاء عند ابن كثير والطبري وجاء في مسند فلان…وهكذا…ومع احترامي وتقديري لائمة الأمة السابقين فإننا نعيش زمنا غير ذلك الذي عاشوا فيه…مرة سمعت خطيبا يقول وهو يقرأ من ورقة مكتوبة:اللهم انصر المسلمين برا وبحرا…تناسى ان يقول جوا،وهو معذور لانه يقرأ خطبة ربما كتبها صاحبها قبل ظهور السلاح الجوي اي الطائرة…ومرة وجدت عند فقيه كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور حيث وجدت فيه بأن الدنيا/الارض موضوعة على قرن ثور…ياله من تخلف…افسحوا المجال للمهندسين والأطباء وغيرهم ممن يتقنون مجالاتهم ويتقنون أيضا كثيرا من علوم الدين،بهذا يتعلق الباب في وجه المتكسبين بالدين…

Mkaouri Radouane
المعلق(ة)
20 فبراير 2023 10:41

L esprit scientifique c est quelque chose qui doit être respectée. Parler a droite et a gauche et s adresser a une population qui est en moitié analphabètes de même que l autre moitié ne fait pas la différence entre un acide aminé une protéine et des oligoéléments me semble une grande erreir. Il faut tout de meme respecter le côté académique sinon il y airait bcp de victimes.

هيلار
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 19:11

شكرا للدكتور الفايد على الفكرة ، قد ناقشتها مع العديد من الاصداقاء منذ زمن ليس بالبعيد ، على المسلمون ان يدركوا ما يجري حولهم من تغيرات ، قد ذكر الله تعالى في سورة الروم ( غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم ) . هذا تذكير للمؤمنين بما يجري حولهم كي يسيقظوا ويدركوا ما يجري حولهم ، سئمنا من استمالة الناس بالعاطفة وحان دور العلوم في تثبيت ما انزل الله عن طريق العقل

سعيد
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 15:07

السي الفايد مع كل احتراماتي، أتقي ربك ما استطعت، دخلت في جدال عقيم لا تحمد عقباه، خليك في علوم التغدية عطى الله ما يتقال فيه. يجب احترام العلماء والخطباء ورجال الدين، لأننا نستفيد منهم كثيرا جزاهم الله خيرآ ولن تستطيع زعزعة عقيدة المغاربة مهما تفلسفت.

مكران
المعلق(ة)
17 فبراير 2023 14:38

هدا الفايد احمق وعاصي لا تضرب الإسلام الله سيضربك انت تجحد بآيات اللهtu es très arriéré et ta lecture est décédée

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

11
0
أضف تعليقكx
()
x